المنشورات

طِشْت

سلك الدرر 3/ 135 طست معرب تشت. هو إذن مما أرجعته العامة إلى فارسيته, ولكن ببعض تغيير. استعمله ابن إياس بالشين في ص 156 ج 1 ولا نعلم إن كان ذلك منه أم من الناسخ. الكنز المدفون, أواخر ص 147 الطشوت المشبكة: أي التي لها غطاء.
مطالع البدور 2/ 64 كلام فيه وفي لفظه, وانظر 65 أبيات فيه وفي الإبريق.
انظر الطس والطسة بمعنى الطست في باب ما يقال بلغتين من فصيح ثعلب.
المذكر والمؤنث للفراء 22: أهل اليمن يقولون في الطس: طست, كما قالوا في اللص: لصت. الدرر المنتخبات المنثورة 401 تكلم على الطست في لفظة (لَيَن). شفاء الغليل 147 طست. ابن الطيب على الاقتراح ص 112 آخرها: الطست. الطست تكلم عليه في المخصص عند الكلام على المعادن. المخصص 3/ 78: اللصت: اللص في لغة طيء, والطست: الطس, أي أنهم يقولونه بالتاء. وراجع مادة (طس) في اللسان. ما يعول عليه 2/ 6 بيضة الطست, وفي 3/ 109 طست العروس.
خزانة البغدادي 2/ 12 المِرْكَن - بكسر الميم: الإجانة التي تغسل فيها الثياب. مادة (أجن) من المصباح: الإجانة, وفي مادة (ركن): المركن.
الشريشي 1/ 311 المرجفان: الطست والإبريق.
ما يعول عليه 1/ 107: أبو كامل: الطست.
في القاموس: الفاثور: الطست أو الطبشتخان.
النسخة العتيقة من سفر السعادة ظهر 52 الدَّيْسَق في بيت الأعشى قيل: الطست, وهو معرب طشتخوان, وفي 64 الطس: الطست.
كتاب التطفيل لابن الجوزي 79 بنان الطفيلي كنى الطشت والإبريق بشر وبشير. المقامات الجلالية الصفدية 244 بشر وبشير: الطست والإبريق, وكذلك في المجموع رقم 797 شعر آخر ص 14 - 15 وجعله من تسمية الطفيليّة, وقال: يسمونها بذلك قبل الطعام, وبعد الطعام بمنكر ونكير.

زبدة كشف الممالك 124 الطشتخانة بها ملبوس السلطان, وتغسل فيها ثيابه. وانظر الطشتدار في معيد النعم للسبكي 197. صبح الأعشى 4/ 10 الطشت خاناه, وفي 11 البابا يطلق على غلمان الطشت خاناه. درر الفرائد المنظمة 1/ 120 معنى مهتار الطشت خانة.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید