المنشورات

طَقِيَّة

ويظهر أنها مقصورة عن الطاقية, ولعلها نسبة إلى طاقة البفتة ونحوها. بل الأصبح أنها تركية, فقد ودناها في معجم تركي, ولكن يحقَّق فلعلها أُخذت عندهم من العربية. حكاية أبي القاسم البغدادي 37: خفافا طاقيّة, يظهر أنه بلد, ولعل الطاقية نسبت إليه. الدرر المنتخبات المنثورة 115 تفكه فارسيتها طاقية, وعربيتها غفارة, وعند المولدين كوفية, ولكن بعد المخيط فيهما.
انظر شعرا فيها في 676 جزء 2 من نفح الطيب. وفي ابن سودون: القبيع في 88, وفي 116 القبع, وفي 115 طاقيّا, وفي أول 160 طقية, وراجع النسختين المخطوطتين.
ابن بطوطة ج 1 أول ص 120 طاقية, وفي 2/ 145. الجبرتي 1/ 337 و 2/ 154, وفي ج 1 منه ص 57: طاقية عليها بنادقة, وفي ج 3 أوائل ص 75: على رأسه طاقية. السكر المجلوب - رقم 807 شعر - ص 38 أبيات في طاقية. الضوء اللامع ج 1 أواخر ص 444 طاقيّته. الديباج لابن فرحون 317: وعلى رأسه طاقية. السر الرباني في معرفة الشعراني - رقم 1128 تاريخ - أول ص 22 الخرقة التي لبسها الشعراني طاقية من قطن, وفي 23 كونها لا تختص بنوع مخصوص بل المراد أثر من قميص أو رداء أو جبة أو عمامة. المنهل الصافي 1/ 14: وكان يلبس على رأسه طاقية وخرقة صغيرة لا غير, وفي 3/ 518 طاقية, وفي 4/ 346: كان يخيط الطواقي, وفي آخر 447 طاقية من لبد, وفي 5/ 234: كان لا يتعمم ويتطيلس على طاقية. الدرر الكامنة لابن حجر 1/ 11 خرقة على طاقية, وفي أوائل 665: أُخرج بطاقية على رأسه, وفي ج 2 قبل آخر 125 طاقية, وفي وسط ص 657: لا يعمم بل يتطيلس على طاقية. وذكر أيضا في (شال) - وانظر ص 708: يمشي على رأسه طاقية, وانظر الطاقية في 753 وفي 829 مرتين. خطط المقريزي 2/ 225: بقميص وطاقية. الجزء الذي عندنا من مسالك الأبصار لابن فضل الله ص 65 س 3: طاقية على رأسه, وهو يستعملها في هذا الكتاب. طبقات السبكي 3/ 222 طاقية. الضوء اللامع 3/ 851: وتلقنت الذكر وألبسني الطاقية, وفي 986: يخيط الطواقي الأعجمية, وفي أواخر ص 1241: وألبسه الطاقية, واظر 4/ 988 تلقن الذكر وألبسه الطاقية. الكواكب السائرة 3/ 159 طاقية. الطاقية الشبيكة ذكرت في (شبك). طاقية الإخفا: في مدينة العلوم ظهر 93 علم الإخفاء. صبح الأعشىى ج 5 آخر ص 333 - 334: والعامة يلبسون كوافي بيضاء طاقيات. خطط المقريزي 2/ 99 الطواقي التي يلبسها الصبيان, وفي 104 الكوافي والطواقي التي تلبسها الصبيان والبنات. الطواقي التي تلبسها أمراء الدولة مدة المقريزي ذكرت في (طربوش). لفظ القبع والقبعة ورد ذكره في (برنيطة). راجع العَمَارة فيما كتب عن عمة.
الكواكب السائرة 1/ 260 أبو طاقية ... وكان يلبس عرقية. السنا الباهر - 2033 تاريخ - ص 283 محمد المنير يلقب بأبي طاقية.
والطقية تسمى أيضاً عند العامة عَرَقِيَّة. راجعها في العين. روض الآداب للحجازي 69 خامس بيت لابن النبيه فيه الكُمَّة. 
الروضتين 2/ 47: قرر له كمة وقباء. مقطوع لصفي الدين الحلي في لابس كمة, وقد عبّر عنها في شعره بالكلاة, في أول ص 60 من المثالث والمثاني, رقم 816 شعر. أنس الملابوحش الفلا 99: الكمة, يفهم منها التي تغطي رأس الشاهين, والتي توضع أيضاً على منسره. التحقيق في شراء الرقيق, أواخر 215 مقطوع به كمة. محاضرات الراغب 2/ 211 بيتان فيهما الكمة. غذاء الألباب شرح منظومة الآداب للسفاريني أواخر ص 152 ج 2 الكمة.
فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص 232: السِّنْدَأوة: الخرقة تكون تحت العمامة وقاية لها من الدهن, والوسخ: هل يمكن إطلاقها على الطاقية فإن الأصل في الطاقية لذلك.
والطَّقِيَّة في العِبّ: لعبة للصبيان عند العامة.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید