المنشورات

طهر

طاهره: بمعنى خَتَنه, والطَّهارة: الختان, استعملها ابن سودون كثيرا (مضحك العبوس). انظر كنايات الثعالبي 18. المجموع رقم 678 شعر آخر 42 بيتان فيهما الطهارة بمعنى الختان.
اليتيمة 2/ 238 شعر لابن حجاج فيه الطهر بمعنى الختان. الريحانة أول ص 49: الطهر بمعنى الختان من الكنايات للمولدين. الروضتين 1/ 227 استعماله التطهير والطهور للختان وقصيدة فيها الطهر, وانظر 2/ 14, 15.
تاريخ ابن الجزري - رقم 2159 تاريخ - 1/ 90 (2) استعماله طهورا في السلطان. تراجم الصواعق - رقم 1401 تاريخ - عمل إسماعيل علي باشا فرحا لطهور نجله ص 484. النهج السديد 2/ 393 استعمل طهور الملك الناصر ثم استعمل الختان.
تاريخ ابن الفرات 15/ 3 (2) طهر مرتين بمعنى ختن, وهو يستعمله كثيرا, وفي ج 9 منه ص 54 (2) بيت لراجح الحلي فيه تطهير بمعنى الختان.
وانظر طهّر ولده في كتاب بغداد 194. شفاء الغليل 149 طهر. ديوان ابن أبي حجلة 124 مقطوع فيه طهر بمعنى ختن.
القاموس: أعْذَر الغلام: ختنه, كَعَذَره يَعْذِره. مادة (عذر) من المصباح عذرت الغلام والجارية: ختنته.
في القاموس: أُفْهِرت الجارية: خُتنت. وفيه: قار المرأة: ختنها. تخريج الدلالات السمعية 691 الخافضية. شوارد اللغة للصاغاني أوائل ص 79: المُعَرِّض: الذي يختن الصبي.
القاموس: غلام مُعْبَر: كاد يحتلم ولم يختن بعد. وذكر في (غلفة) أيضاً.
القرطين أوائل ص 46: تفسير صبغة الله بالختان. أول من اختتن: غذاء الألباب للسفاريني 1/ 366.
وتطهير الترع في الريف يرادفه الكرى, ومنه الكرّاءة على ما يظهر. [يقولون] أكريت النهر, والصواب كريت. عيون التواريخ لابن شاكر ج 12 أوائل ص 211: كريم دجلة, أي استعمله في التطهير. وانظر في ج 20 أواخر ص 254 كرى خليج اسكندرية. التسخير في التطهير ذكرناه في (عونة) , وفيه الجرافة والحقير.
العامة تقول: طاهر القطن: أي قرطه لئلا يهيج, وبعضهم يقول: طوَّشه.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید