المنشورات

طوب

 طوب أحمر يرادف الآجرّ, وطوب نيّ يرادفه اللَّبِن, مادة (طوب) من المصباح: الطوب: الآجر, قيل: رومي, وفي مادة (قرم): القَرْمِيد قد يطلق على الآجر. ابن أبي الحديد على نهج البلاغة ج 2 ص 545 س 3: الطابَق - بالفتح: الآجرة الكبيرة, وهو فارسي معرب. لعل الطوب محرف عن الطابق.
معجم البلدان لياقوت في (قصر الطوب) قال: هو الآجر بلغة أهل مصر. لغة العرب 2/ 560 عمل الطاباق في العراق, وقد تعرض لعمله بمصر, وفي 3/ 86 إقامة أتون للطاباق, واستعماله الملبّن لضراب الطرب, أول من بنى بالجص والآجر زياد ابن أبيه ص 255 من صبح الأعشى, وفي 428 أن الآجر لفظة مبتذلة جداً, وهو الطوب في لغة أهل مصر.
الإفادة والاعتبار للبغدادي 39 الطوب الأحمر هو الآجر. كشف الأسرا العلمية بدار الضرب المصرية ص 18 س 6: مدماكين طوب, وبعده طوب أحمر. درر الفرائد المنظمة 2/ 103 ساقية بالطوب الأحمر. الطراز المذهب لنهالي 26 - 27 الآجر والطوب وشهر طوبة. ديوان المعمار 12, 46 الطوب المخصص الآجُرّ: طَبيخ الطين, واحدته آجُرّة وآجُرَة. شفاء الغليل 146: طوبة للآجرة ولا سم شهر, وفي 176 القرميد. مصباح الدياجي.
في الجغرافيا استعمل الطوب في ص 48, في 77 الطوب الآجر, وكذلك في 92, وفي 109 الطوب الني, وفي 188 الطوب الأسود. سفر السعادة - النسخة العتيقة - ص 7 الآجر والكلام فيه. انظر الكلام على الطوب بمعنى الآجر في رسالة الملائكة للمعري ص 536 من المجموعة التي هي بها, وفي 534 - 537 في المجموعة رقم 38 مجاميع. وفي نسخة الأشباه والنظائر - طبع حيدر باشا رقم 200 نحو - 4/ 167 - 169, والتي رقم 331 نحو ج 2 ص 460 - 462, والتي رقم 441 نحو ص 926 - 928.
فُلاقة آجرة: أي قطعتها. انظر اللسان مادة (فلق) 185. الأغاني 10/ 131 ما يدل على أنهم كانوا يبيعون الآجرة بالألف.
ابن إياس 1/ 254 بكت عليه طوبة الأرض في بيتين, وفي 2/ 57 استعماله طوبة أيضاً. خطط المقريزي 1/ 346 أَقْمنة طوب, وهو يستعمل كثيرا, وفي 2/ 2 الطوب النيء. في معجم البلدان لياقوت, في الكلام على أجدابية, استعمل لفظ أقباء طوب. أحسن التقاسيم أول ص 165, وفي 229 طوب. والعامة تقول لعمل اللبن: ضرب الطوب, وفي الصعيد يقولون: دق, بدل ضرب, وذكرا في الدال والضاد. إذا بالغوا في وصف رجل بكثرة الإضحاك قالوا: فلان يضحك الطوب, والكلام ده يضحك الطوب, ولم يقولوا: يضحك الحجر.
مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق 3/ 16 أصل لفظ القرميد.
كتاب يفعول في رسائل الصاغاني, أول ص 298: اليأجور: الآجر.
المقتطف مجلد 50 في مقالة عن بغداد ص 377: الطابوق والطاباق عن الطوب الأحمر.
وقالب الطوب ذكرناه في القاف. (استعمال) القوالب الكبيرة من اللبن في الأسوار ونحوها, وانظر البالستاني في السودان في صبح الأعشى 5/ 283.
القرطين 146 سجّيل وأصلها بالفارسية, وذهاب بعضهم أنها حجارة من طين يعني الآجر.
في تاريخ الصحافة ج 2 أواخر ص 58 أن اليازجي وضع الأَجّار لصانع الآجرّ, أي لما نسميه بالطَّوّاب. الأغاني ج 3 ص 20 - 21 الطَّيّان: الذي يضرب اللبن, وبها أن الطيانين كانوا يلبسون التَّبّان. مراتع الغزلان, آخر 90 - 91 مقطوع في طوّاب. في ابن بطوطة 3/ 226 - 227 - باريس - الخِشْت, وفي الترجمة أنه فارسي معناه الآجر.
وشهر طوبة من شهور البرد بمصر: يا طوبة ما بلّيتي عرقوبة.






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید