المنشورات

طوش

 طوّش الشخص أو الحيوان: خصاه. خطط المقريزي 2/ 38 أصل لفظ طواشي. الخطط التوفيقية ج 11 أوائل ص 71: الكلام على لفظ طواشي وأصله بالتركية. صبح الأعشى 5/ 327 - 328 صفة خصى العبيد في مملكة الزيلع, وفي 456 قال: الخصيان.
المعروفون الآن بالطواشية. درر الفرائد المنظمة 1/ 326 الطواشي مختص أغا.
الآداب الشرعية لابن مفلح 164 فصل في خصاء الحيوان والآدمي. الزواجر لابن حجر 2/ 88 فصل فيه تعذيب القنّ بالخصاء, ولو صغيرا. في ص 443 - 452 في المجموعة 139 مجاميع «آكام العقيان في أحكام الخصيان» للسيوطي. مروج الذهب 1/ 66 أهل الصين يستعملون الخصيان في الخراج والعمالات والمهمات, وفي 2/ 100: فأقبل الخصيّ يشتدّ, وذلك في مدة عبد الملك, وهو يدل على اتخاذهم الخصيان في قصورهم. مروج الذهب ج 2 آخر ص 368 - 369 ما يدل على وجود الخصيان في قصر معاوية, وكلام فيهم. وانظر ذم الخصيان ومدحهم في اللطائف والظرائف. أحسن التقاسيم 242 صفة خصي الخصيان البيض. علم الدين 1/ 209 الخصيان. تولية قاض من الخصيان أواخر ص 64 من محاضرة الأوائل. تكلمنا عن أصل الخصيان في (أغا).
الكتاب رقم 724 شعر ص 49 قصيدة فيها طواشي. ص 92 من الكتاب رقم 148 شعر بيتان فيهما طواشي, لعلهما للصفدي, وانظر الجناس في ابن حجة. التحقيق في شراء الرقيق 91 مقطوع فيه طواشي, وفي 191 مقطوع فيه طواشي. صبح الأعشى 8/ 72 الطواشي افتخار الدين, كأنه لقب تكريم كما يقال أغا.
ابن إياس 2/ 169 الطواشية مرتين, واستعملها في مواضع كثيرة. وكذلك ابن بطوطة 1/ 104. معيد النعم للسبكي 54 - 56 الطواشية, وقد ذكرناه أيضاً في (أغا). صبح الأعشى 12/ 260 مشيخة الحرم النبوي كانت للخصيان المعبَّر عنهم بالطواشية. مجلة عين شمس ج 1 ص 73 عمود 2 طوّش. انظر الطواشي في معلمة الإسلام في كلمة Tawashi.
العامة عادتها في خصى الثيران أن يربطو الانثيين حتى تسقطا, ويقولون له: الربط, وربط الثور. وفي المصباح في مادة (عصب): عصبت الكبش: شددت خصيتيه حتى تسقطا.
وطوّش الشجر: قطع أعاليه. في القاموس: المخدَّع: ما قطع أعلاه من الشجر أو ما قطع أطرافه.
طوّشت الساقية, وهو أن يعلو الكبير على الصغير, فتكون أضراسه فوق أضراسه تمرّ عليها من فوق, فلا تدوّر الصغير.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید