المنشورات

عالْمَة

 وجمعها عوالم: للقينة المغنية. الضوء اللامع 7/ 680 إقليم شيخة العوالم ... وخلفتها في حرفتها. لعله يريد عالمة أي مغنية. وفي 894 فاطمة ابنة أحمد السلاويّ. نفحات الزهر لابن طولون - رقم 315 مجاميع - ص 81 استعمل نقيبة العوالم فضّة, وهو اسمها. تحفة العاشقين رقم 944 شعر - ص 415 مقطوع في عالمة, ويظهر أنه يريد المغنية لأنه ذكرها بعد ضاربة الدف. الوافي بالوفيات للصفدي: من اسمه أحمد 134 - 135 أحمد ابن المنفاخ المعروف بابن العالمة. تاريخ ابن الفرات 3/ 79 (2) ابن العالمة أحمد بن هبة الله, قال: ابن العالمة بنت الرازي.
خزانة البغدادي ج 2 أواخر ص 203 تفسير القينة. ص 309 من الكناش رقم 458 أدب: القينة واشتقاقها من الشريشي. شرح الدرة للخفاجي 251 كلام في القينة. حلبة الكميت 100: إني للمدامة والقيان. تاريخ ابن الجزري - رقم 2159 تاريخ - 1/ 146 (1): وغنى المغنون والقينات بشعره, والعبارة لأبي حيان النحوي.
نشوار المحاضرة ص 5 س 2: المتقاينين والمستمعين, وفي 88: تقاين بالمال, وانظر 89 و 95 98 والظاهر أن المراد بالتقاين مصاحبة القيان والإنفاق عليهن. وانظر في الجزء المخطوط من نشوار المحاضرة ظهر ص 6 س 4 مقيّن, وتكرر في الصفحة انظر ما كتبناه عنها في مجلة المجمع 6/ 247.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید