المنشورات

عبّ

عِبّ القميص أو العِرْى. لعل عب القميص ونحوه مأخوذ من العَيْبة لأنه يحمل فيه مثلها. لغة العرب 3/ 313 عب القميص وأصله بالحاشية, وفي 431 مناقشة في ذلك. وعب القميص: هو ما يلي صدره ... القميص إذا حزّم الرجل نفسه, فيضع فيه أشياءه. الجبرتي 2/ 169: وعبه ملآن من المآكل الجافة, وفي 209 ساعات العبّ. حلبة الكميت أواخر ص 38: حاملا زجاجة في عبه. الضوء اللامع ج 6 أول 84: يجعل الفلوس في عبه. السنا الباهر - 2033 تاريخ - ص 215: وكان يحمل الليمون في عبه.
من كناياتهم: لعب الفار في عبه: أي أدرك أنه وقع في ورطة فتنبه وخاف. وقالوا في هذا المعنى: اتْوَغْوِش. والطقية في لعبة للصبيان ذكرناها في (طقية).
المختار في كشف الأسرار للجوبري 51: وأخرج من عبه كيسا, لعل العب محرف عن القَبّ, وانظره في نيل الابتهاج 328: واللحم في قبه.
المجموع رقم 775 شعر ص 141 الجنب في زجل. وانظر ذلك في آخر ص 139 - 140 من المجموع رقم 776 شعر.
العِبّ: الذي يمسك به الحمام, انظره في نكت الهميات 86.

عِبّ الشجر: يقولون: وَبّت الشجرة عِبّ, لأنها تصير شبيهة بمن وضع شيئا في قميصه.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید