المنشورات

عتق

عُتَقِي: للإسكاف, نسبة إلى الإشارة العتيقة عندهم, ويقال له صَرَماتي, وقد سبق ذكره في الصاد. وقد يقولون في الريف: سَكَافِي, وجمعه سَكَفِيّة للعتقي. والعتقي عندهم: مُصلح النعال العتيقة وبائعها, وكان الصواب أن يقال عَتَقِي - بالفتح والتحريك. الديباج لابن فرحون 147: العُتَقي نسبة إلى العُتَقاء.
نسخة سفر السعادة العتيقة, ظهر ص 11: ليس في الصفات إفعال إلا إسكاف. في تصحيح التصحيف وتحرير التحريف للصفدي نقلا عن ما تلحن فيه العامة للزبيدي: «ولا يقولون (إسكاف) إلا للخراز خاصة, وكل صانع عند العرب إسكاف وأسكوف, قال الشاعر: وشُعْبَتا مبسٍ براها إسكاف. أي نجار, ثم نقل عن تقويم اللسان لابن الجوزي: «والعامة تقول الإسكاف, والصواب الأسكف. أنا ابن ناصر أنا أبو محمد بن السراج أنا أبو محمد الحسن بن علي الجوهري أنا أبو عمر بن حيويه أنا أبو عمر محد بن عبد الواحد صاحب ثعلب أنا ثعلب عن ابن الأعرابي قال: العرب تقول: هو الأسكف الذي تسميه العامة الإسكاف. قال: والإسكاف عند العرب كل صانع».
السيرافي علي سيبويه ج 5 أواخر ص 588 الإسكاف والأسكوف: النجار, وكل صانع, وشاهدان. ذكر في الصنائع أيضاً. المضاف والمنسوب للثعالبي 193: بيت إسكاف, ويراجع ما يعول عليه. معالم الكتابة 177: الإسكاف كل صانع. معيد النعم 209 الإسكافي. آخر 137 من الكتاب رقم 648 شعر مقطوع في إسكاف. مراتع الغزلان 70 - 71 مقاطيع في إسكافي سبحة المرجان 152 وأول 185 مقطوعان في إسكاف.
انظر شرّاك النعال في رسالتنا عن المعري. انظر الخصّاف في اللغة, ونادرة المحسّن التنوخي مع خصاف النعال. ومن أداة الحذاء اللُّوحَة, وذكرت في موضعها. شوارد اللغة للصاغاني 98: انقب لي خفّي: أي ارقعه.
والعتاقة: تعمل في المآتم, وراجع كتب الفقه, وانظر رقم 539 فقه.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید