المنشورات

عجر

الفاكهة العَجْر: هي اليابسة التي لم تنضج. الفاكهة العجر يرادفها الفَجَّة.
ومنه العَجُّور وهو البطيخ العبدلي, وهو أخضر لم ينضج ولم يصفرّ. الجبرتي ج 3 أواخر ص 171 العجور. وفي الصعيد يطلق العَجُّور على ما يسمى في بحري بالفَقُّوس, ويسمون عجور العبدلاوي بالحرش, مع أن في غير الصعيد يطلق الحرش على ما يكون صغيرا, أي في أوله. في (قثأ) من المصباح ما يفهم منه أن القثاء تطلق أيضاً على ما نسميه عجورا.
والعَجْر يطلقونه على ما فسد من ثمر الجميز ولم ينضج, وهم يحرقونه لصنع الصوفان. وقد تكلمنا عليه في الصاد.
عجرم في كلامه ومعجرم: أي معجرف.

عجز: عجّز: بمعنى شاخ وهرم. والعجوز للرجل والعجوزة للمرأة. المشهور أن العجوز في اللغة للمرأة. فإن [كان] لا يطلق على الرجل فالتاء لتأكيد التأنيث كنعجة ولبؤة. انظر العجوزة بالتاء في الخصائص 2/ 396. انظر التبريزي على الحماسة 4/ 24 - 25, وذُكر أيضاً في القواعد. مادة (عجز) من المصباح: العجوز ويقال عجوزة لتحقيق التأنيث,. المذكر والمؤنث للفراء 19 عجوزة وشاهد, وأنه لتأكيد التأنيث. سهم الألحاظ في وهم الألفاظ لابن الحنبلي 28 عجوزة.
برد العجوز: انظر بيتين فيهما برد العجائز في الريحانة 87, وانظر أول ص 22 من كناشنا. المقتطف 50/ 368 مقالة عن الحسوم وبرد العجوز. المضاف والمنسوب للثعالبي 250 - 252 وخلاصة الأثر 2/ 73. ما يعول عليه 1/ 296 برد العجوز وسبب تسميته بذلك, وفي 3/ 494 مطفئ الرضف خامس أيام العجوز, وكلام في تفسير لفظه. الآثار الباقية للبيروني 254 - 256 أسماء أيام العجوز ..
وعِجِز بمعنى عمى عندهم, وراجل عاجز أي رجل أعمى.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید