المنشورات

عَرَبِيَّة

 الصواب أن يقال فيها: العَجَلة.
الجبرتي 1/ 252 عَرَبة, والعروس في عربة, وفي 414 حمل محمد بيك أبي الذهب في عربية لما مات, وفي 2/ 82: نزل الباشا في عربة, وفي 224 عربة العروس من صنع الإفرنج, وانظر 227, وفي 4/ 132 عربيات, وفي 173: وخرج إبراهيم بيك ابن الباشا في عربة إلى العرض, وفي 263 عربية. في الوقائع المصرية سنة 1246 يستعمل كاتبها العرابايات والعربيات, وربما جمع بينهما في العبارة الواحدة. ديوان المعمار 47 عربية وحمار, ويظهر أنها العجلة, وانظر 73. مجموع السفيري 345 بيتان فيهما عربية أي عجلة.
الضياء 1/ 177 العربة بمعنى المركبة ليست عربية, وفي 2/ 707 وضع الحوذي Cocher. العربة تركية: انظر لغة العرب 8/ 285. مجلة المجمع العلمي - رقم 19 مجلات - 9/ 699 كلام في لفظ العربة. ابن إياس 1/ 265 قطع الحجارة وسحبها على عجل, وتسمى الحجارة العجالية, وفي 2/ 238 لعبة من خشب تجر بالعجل, وفي 3/ 80 - 81 عجل تجر بالبقر عليها رماة البندق الرصاص, وفي 89 أنها تسمى عند العثمانيين عربة. الجبرتي ج 4 أول ص 199 وما بعدها تكرر ذكر العربات, وانظر 200. الدرر المنتخبات المنثورة 301 عربة. شفاء الغليل 31 في الكلام على أريس الرئيس مقدم العربة؛ ولعله يريد بالعربة السفينة. علم الدين 1/ 174 إلى 177 الكلام على لفظ عربة وأنها السفينة بلغة أهل الجزيرة عن الشهاب. درر الفرائد المنظمة 1/ 114 عربات, ويظهر أنها كانت مع ركب الحج أو هي محرفة عن عربان. النور السافر في القرن العاشر 278 البهيل وأنه شيء كالعربة تجره البقر في الهند.
العَرْبَخَانة: مكان العربية.
والعربجي الأسطى يرادفه المِعْقَب, وهو السائق الحاذق بالسَّوْق. سلك الدرر 1/ 14 مؤلف ذيل كشف الظنون: رئيس الجند العربجية.
كنوز الذهب - رقم 837 تاريخ - جرهم الحجارة ص 103 في جزء الخطط. الإفادة والاعتبار للبغدادي 26 الحجارة تسحب على عجل. ابن بطوطة 1/ 195 إلى 196 السفر على العجل ووصفها في 197, وقد استعمل البكرة لما نسميه بالعجلة. خزانة البغدادي 3/ 341 صادوا للحجاج أسدا, وجعلوه في تابوت يجرّ على عجلة. ويفهم منه أن العجلة هي العربية. الطراز المذهب 128 كان لعبد العزيز بن مروان مائة جفنة تحمل على العجل. طبقات السبكي 4/ 306: وأمر لهم بعجلات. مسامرات ابن العربي 1/ 114: أسد جعل في تابوت يجرّ على عجلة مدة الحجاج, وفي 2/ 283 عجلة مدة بختنصّر والوليد بن عبد الملك, أي عربة نقل. مجلة الجنان 15/ 5 تاريخ العجلات. حدائق أحداث الأزهار - رقم 472 أدب - ص 36: صرت محمولا على عجلة. المحاسن والأضداد للجاحظ 101: في تابوت يجر على عجلة. حسن المحاضرة 2/ 145 شعر يدل على أنهم كانوا ينقلون الحجارة على عجل. النوادر السلطانية لابن شداد 96 عجل أي عربيات, وفي 134. صبح الأعشى 3/ 231 بيت في قصيدة عمارة اليمنى فيه عجل. مروج الذهب ج 1 أواخر ص 39: يوضع على عجلة قريبة من الأرض صغيرة البكر. المنهل الصافي ج 2 أوائل ص 538: لما تحرك تيمور لنج لأخذ الصين والخطا أمر فصنعوا له خمسمائة عجلة تحمل أثقاله. حمل أساطين الحرم على عجل من جدة لمكة مدة المهدي العباسي: درر الفرائد المنظمة ج 1 آخر ص 175 وانظر 176, وفي 270 حج العراقيين على عجل على صفة المحامل, وفي 2/ 386 مطهر بن سعيد الكاتب حج على عجلة تجرها الإبل. المسالك والممالك لابن خرداذبة 112: وبين كل فرسين عجلة عليها الغلمان, أي أنه استعمل عجلة. عيون الأنباء 1/ 263 عجل لها بكرات كبار, وفي 2/ 84 عمل عجلة لابن طولون لما مرض, حُمل عليها من الشام لمصر, وجرّها الرجال. خطط المقريزي 1/ 496 على الأكتاف والعجل في قصيدة عمارة اليمني, أي كانوا يحملون الطعام على العجلات, وفي 2/ 407: كان ينقل الأنقاض على عجل. الكامل لابن الأثير 9/ 203 عشرة آلاف عجلة. دول الإسلام الشريفة البهية - نسخة شمسيّة - ص 38 بيتان في أن أحجار المدرسة البرقوقية كانت تنقل على عجل. الأعلام - رقم 1339 تاريخ - ص 187 مقطوع فيه تمشي على عجل, أي نقل الحجارة, على عربة مدة برقوق. مسالك الأبصار, لابن فضل الله ج 1 ص 265 س 4 نصرانيات, وقد فرش لهن على العجل وهو يجرّ بهن.
مراتع الغزلان, آخر ص 91 مقطوع في عجال, أي صاحب عجلة أو سائقها. روض الآداب للحجازي, وسط ص 238 أو 237 في عجال, لعله العربجي, وكذلك في 139 من الكتاب رقم 648 شعر.
خطط المقريزي 2/ 66 حملت الخاتون في خركاه من ذهب على عجل وجرها المماليك. يظهر أنها عربة مغطاة بمثل الخيمة, وفي 68 العجل التي تحمل الحجارة.
المنهج السديد 2/ 332 وترجمت بلفظ chariot.
كناش ابن مفلح ص 482 - رقم 152 مجاميع - أعمدة جروها بدواليب وآلات.
رحلة رفاعة بك - رقم 178 تاريخ - ص 125 الأمنيبوسة معناها لكلّ الخَلْق.
الواسطة - 345 تاريخ - ص 77 عاجلة وعواجل, وقد صاغها كالباخرة, ولكن في فنها كون العاجلة غير العجلة, ولعله وضعها لعربة القطار, وانظر 103 و 186 و 189 وفي 240 العواجل, ويفهم أنها العربات, ولكن قال في 295 عاجلة وحافلة وعجلة, وانظر العواجل في 298. الواسطة في 77 استعمل التابوت لعربة النقل لأنها كالتابوت.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید