المنشورات

عرس

العرْسَة صوابها ابن عرْس, وتكنيها العامة أم سليمان, وتكلمنا عن هذا الكنية في السين. وقد يقولون للعرسة: العروسة, وأم سالم. ما يعول عليه 1/ 85 أبو رافع ابن عرس, وفي 92 أبو سَلْمان الجعل. الكنز المدفون 193: كنية ابن عرس أبو الحكم وأبو الوثاب. في (سلم) من القاموس: أبو سلمان الجعل, أي كقول العامة: أم سليمان. طبقات العلماء - رقم 1418 تاريخ - أوائل 211 شعر فيه تعريض بابن حجاج وفيه بنات وردان. لغة العرب 2/ 132 الكلكسة, وتحقيق أنها ابن عرس.
والعِرْسة نوع من السمك يشبه فمه فم ابن عرس قليلا, وظهره يضرب للخضرة, وهو لين اللحم.
والعروسة للعروس, والزوج يقولون فيه العريس, ويجمعون عروسة على عرايس - بالياء لأنهم لا يهمزون مثله - وعريس على عرسان. العيني علي البخاري ج 2 آخر ص 250 قول العامة العروس للمرأة والعريس للرجل ليس له أصل. الكواكب السائرة ج 3 أول ص 288 استعمال علاء الدين عروسة بالتاء في بيت, وانتقاد المؤلف له, وذكرناه في المقدمة.
ويطلقون أيضاً العروسة على ما يصنع من الحلواء وعلى الدمية. رحلة ابن جبير 94 حلوى مصنوعة على شكل الإنسان كأنها عرائس. ديوان ابن المعمار 92 عمل فيل من حلاوة. كتاب الأطعمة 155: يعمل منه تماثيل وغيرها, أي من الحلواء, وانظر 161 و 164. عروس قصب السكر استعمل لها المقريزي 1/ 102 لفظ الرأس. انظر المشاش الذي تعمل منه التماثيل - وهو حلوى - في كراس الأطعمة. طبقات السبكي 2/ 102 عمل جدار من السكر له شرفات ثم انتهابه وأكله.
التبريزي على الحماسة 1/ 197 سبب تسمية الصورة بالدمية. غذاء الألباب شرح منظومة الآداب للسفاريني في الأخلاق 2/ 178 وما بعدها في اللعبة, وفيها تسميتها بالبنات في حديثه. أول 25 من الطراز المذهب: الأصنوجة - بالضم: الدوانقة من العجين, وانظر ما في الدوانقة. نفح الطيب 2/ 1022 عادتهم في صنع مدائن من عجين يوم النيروز. انظر الجعاجر في اللغة. انظر التصوير واتخاذ الصور, وفيها ذكر البنات في 220 - 235 من المنار ج 20. النجمة الزاهرة 518 - 519 من المجموعة 139 مجاميع البنات التي كانت تلعب بها السيدة عائشة, وفيه زيادة عن عبارة الزمخشري (فرسا له جناحان من رقاع). منظومة ابن العماد في الأكل 13 تحريم بعضهم اتخاذ اللعب للأطفال, وتراجع كتب الفقه. الآداب الشرعية لابن مفلح 397 - 398 لعب السيدة عائشة بالبنات. لعب السيدة عائشة بالبنات: الجزء الذي عندنا من ربيع الأبرار 202 وأواخر 214. المعيار في فقه مالك 11/ 87 سؤال عن الأيدي التي يصنعها الشماعون من الشمع والفاند, وما يصنع منها من العجين. الأغاني 2/ 67. ولها بيت جوار من لعب. في شعر لامرئ القيس, أي كما تقول العامة الآن عرائس. نشوار المحاضرة: دوباركة عن تمثال كالصبيّة يعمل ببغداد. وقد ذكرناه في اللعب والتصوير, وانظر 177.
الشجرة إذا نبتت من بزر أو قضبان: أول نباتها تسمى بالعروس, لعله تشبيها بالعروس لأنها في الغالب تكون بكراحيية - فلعل الباذنجان العروس [منه] أي أنه من أول نبتة, وأما إذا قطعت ثم نبتت جذورها مرة ثانية فهي عُقْر وخِلْفَة.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید