المنشورات

عرص

عَرْصة البيت. وفي الريف يقولون لبلاطة الفرن: عَرْصَة, وقد يقولون: بلاطة أيضاً, وفي المدن لا يقولون إلا بلاطة. مجلة عين شمس 3/ 211 عرصة البيت.
وعرّص بمعنى قاد, وهو المعرّص أي القَوّاد. قطف الأزهار - رقم 653 أدب - ص 482 - 487 الكلام على القيادة. استعمل ابن سودون عرّص بالصاد في ص 125. ديوان المعمار, أول ص 97 المعرّص, وبعده أعرّص. سرح العيون 14 الكلام على القوادة. شفاء الغليل 37 استحسان في القيادة. انظر القيادة في الزواجر لابن حجر 2/ 53. حلبة الكميت أواخر ص 41 استعماله للفظ المعرصين. مجموعة شعرية يرجح أنها للعصفوري, أوائل ص 35 استعمال ابن مكانس المعرص في أرجوزته. نزهة الجليس 1/ 378 مقطعات في القوادين. خزانة ابن حجة 364: فصح أن العجوزة قوادة. الصفدي على لامية العجم 1/ 360 أبيات في القيادة والقوادين. نفح الطيب ج 2 أوائل ص 1086 أبيات في قوادة. الأغاني 1/ 59 - 60 قول ابن أبي ربيعة: فأتتها طبّة عالمة. وقصة فيه. التبر المسبوك للسخاوي 159.
المنهل الصافي 2/ 568 تمراز المؤيدي كان يلقب بتمراز تعريص, لأنه كان يلهج بهذا اللفظ. ابن إياس 3/ 291 ابن أنس المعرصة. وانظر تغريق أنس قبل ذلك, وراجع عنها فهرس الأعلام في الكتاب. كنايات الجرجاني 41 - 44 الكناية عن القواد, وفيها أسماؤهم. ديوان سيف الدين بن المشد 35 بيتان في عوّاد تصحَّف بقوّاد.
ما يعول عليه 3/ 260 غيم الشياطين, فيه أن الغيم يطلق على القواد. شفاء الغليل 81 حكيم العرب تسمى به القواد, وفي 186 القواد. في (قرطم) من المصباح: القَرْطَبان. طبقات ابن السبكي ج 1 أواخر ص 292 كلام في القرطبان, وسبب إطلاقه على القواد. أزاهير الرياض المريعة في اللغة 147 القرطبان وفسره بأنه الجردبان. وفي مادة (قود) تفسير الكَلْتبَان أي القواد, وكذلك في مادة (كلب). في اللسان: الكارُوكَة: القوادة, قال: لاحظ في الدنيا للكاروكة, في مادة (لكب) من اللسان: المَلْكبة: القيادة.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید