المنشورات

عزب

 بقرة أو جاموسة عَزَب, ومعزّبة, وعزّبت: أي لا تحمل من سمن أو نحوه, فإذا أرادوا المرأة التي لا زوج لها قالوا: عَزَبة, وهي للثَّيِّب لا للبكر. الأَيِّم في اللغة تطلق على الاثنين. ويقال للرجل عازب, وقد يقال للمرأة عازبة. السيرافي علي سيبويه ج 5 أواخر ص 121 العزب يطلق على المؤنث والمذكر وشاهد. وانظر الأيم في معالم الكتابة 184. وانظر الوساطة 70 - 71, وشرح التبريزي على ديوان أبي تمام 2/ 289. الوسيط في أدباء شنقيط ص 484 س 5: العزبة عندهم بمعنى المُعْصِر التي قاربت البلوغ. شوارد اللغة للصاغاني 99 النقيذة: المرأة التي كان لها زوج.
انظر فرس حائل أو ناقة في العكبري ج آخر ص 27. فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص 9: كل ذات حافر نَتُوج وعَقُوق, لعله يقال للظلف فيكون مرادفا للجاموسة أو البقرة العزب والمعزبة.
والعِزْبَة: هي الضّيْعة إن كان المراد الأرض, والدسكرة إن كان المراد المباني. خطط المقريزي 1/ 181 توسذط بحيرة تنيس عدة جزائر تعرف اليوم بالعزب, جمع عزبة بضم العين المهملة وزاي وباء موحدة, وفي 2/ 502 دير العزبة, وبه بستان وفواكه وعيون. لعله سمي بذلك والمراد المزرعة. الأغاني 8/ 47 المعزب: الموضع الذي يعزب فيه الرجل عن البيوت, والشاهد في ص 46.
شفاء الغليل 97: الدسكرة. في المخصص: الدَّسْكَرَة: بناء كالقصر حوله بيوت. في القاموس. الدسكرة: القرية, والصومعة, وبناء كالقصر حوله بيوت ج دساكر. القاموس: الدَّسيعة: الدسكرة.

طياسيح أو طساسيج في تاريخ الوزراء للصابي 254, وفي 258 ومعها الرساتيق, وانظر 259. إرشاد الأريب 6/ 280: وهو يتقلد طساسيج طريق خراسان.
الكامل لابن الأثير 4/ 132: ففر الدهقان بمال الفَلُّوجة؛ وذكر في عمدة. الفرج بعد الشدة ج 2 آخر ص 129 - 130 الحرام بمعنى الرستاق, إذن فهي عربية.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید