المنشورات

عزم

عَزَمه: أي دعاه لوليمة, والعُزومة. انظر ص 348 من المرج النضر والأرج العطر في أول نادرة استعمال عزيمة بمعنى دعوة. ابن إياس 2/ 76 وعزم على جماعة من الأمراء: أي دعاهم, وفي 79 عزم على السلطان, وفي 175 و 187 و 285. رحلة الأمير يشبك 123 وعزم عليهم: أي دعاهم. المقامات الجلالية الصفدية 85 في قصيدة للضيف: فهو معزوز ومعزوم. نفحات الزهر لابن طولون - رقم 315 مجاميع - ص 139 - 140: عزم, مرتين بمعنى دعا للطعام.
انظر أنواع الدعوات في الطعام في فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص 266. مطالع البدور 2/ 44 أسماء الضيافات كالوكيرة والخرس .. إلخ. شرح أسماء الولائم عند العرب في ص 319 من المجموعة رقم 244 مجاميع, وكذلك في العقد الفريد 3/ 381. أمالي المرتضى المخطوطة 432 - 433 أسماء المآدب. أسماء الولائم ص 50 من الكناش رقم 380 أدب. محاضرات الراغب 1/ 395 - 396 أسماء الدعوات. شرح منظومة ابن العماد في الأكل ص 14 أسماء الولائم وأن ... للتي لا سبب لها. الكنز المدفون أواخر 152 أسماء الولائم. شرح كفاية المتحفظ 434 أسماء الولائم, وفي 435 نظم أسماء الولائم.
وانظر الكتاب الذي فيه نظم الفوائد, ففيه شيء عن نظمها. المجموعة رقم 305 مجاميع في ص 155 نظم السيوطي لأسماء الولائم عند العرب. شرح أبي القاسم بن محمد على أبياته التي نظم فيها أسماء الولائم ص 319 من رقم 244 مجاميع. مجموع السفيري 300 نظم أسماء الولائم. طبقات السبكي 6/ 142 أبيات في اسماء الولائم. قطف الأزهار - رقم 545 أدب - ص 186 نظم أسماء الولائم.
الوضيمة: طعام المآتم. مادة (نقع) من المصباح: النقيعة: طعام القادم من السفر, وما يصنع للإملاك, وفي (وضم): الوضيمة: الطعام المتخذ عند المصيبة, وفي (وكر): الوكيرة: طعام البناء. الروض الأنف 2/ 260 الأصل في طعام التعزية, وفيه أسماء بعض الولائم. ما يعول عليه 1/ 110 أبو المختلف: طعام المآتم.

طراز المجالس 127 الزلة: مشمع يحمل فيه طعام الولائم. وفي القاموس: الزَّلَّة: اسم لما تحمل من مائدة صديقك أو قريبك, عراقية أو عامية. وفي المكافأة لابن الداية: التزليل: ما تحمل من مائدة صديقك أو قريبك. ابن بطوطة ج 3 آخر ص 435 الزلة vivres qu on impose. المصباح مادة (زل): الزلة: اسم الوليمة أو ما يحمل من المائدة لقريب. وانظر زلة الصوفي لحمل الطعام في ما يعول عليه 2/ 446. وانظر طراز المجالس 127 وشفاء الغليل 112. وانظر الزلة في كراس لغات الأمصار. نشوار المحاضرة 249: زلة: كان زلها من طعامه. وفي الأغاني 2/ 112 الحرس يضربون على باب الدار الزلالين. وفي خطط المقريزي 1/ 318 الزلة مكررة.
الكامل لابن الأثير 6/ 37 استعمال الهادي الزلة للبغال عليها أحمال المال.
انظر الزليّة في الكلام على المحفورة من مجلة لغة العرب ج 4 - الأجزاء الجديدة - ص 585 وقال شبه السجادة بالعراق.
في اللسان مادة (نقع) 240: النقيعة: الطعام القادم من السفر وتفصيلها. انظر في اللغة الشُّنْدُخ فهو طعام يتخذه من ابتنى دارا أو قدم من سفر.
انظر رسالة في وليمة عرس وحكم الدعوة إليها في ص 123 من رقم 297 مجاميع. شوارد اللغة في رسائل الصاغاني آخر ص 55: الذمة: مأدبة الطعام أو العرس, وشاهد. الأغاني 4/ 119 ما يفيد أن طعام الأعراس كان أناس يصنعونه ويبيعونه على من أولم وليمة العر. يشبه هذا إعطاء طعام العرس لمتعهد في أحد المطاعم.
في القاموس أيضاً: العِذّار: أن تستفيد شيئا جديدا فتتخذ طعاما تدعو إليه إخوانك كالإعذار والعَذيرة والعَذير فيهما. القاموس: أَعْذَر للقوم: عمل طعام الختان .. عَذَّر: اتخذ طعام العذار ودعا إليه .. العِذار: طعام البناء والختان. أمالي القالي:
تفسير يعتذر بمعنى يصنع عذيرة, وبيت في ذلك 2/ 117.
السُّور: الضيافة, فارسية, شرفها النبي عليه الصلاة والسلام, أي ذكرها في حديث. أرجوزة معرذة البيت في ذم الدعوات وما يترتب عنها, وهي لأبي الحكم الباهلي الطبيب الأندلسي: عيون الأنباء 2/ 149 (ذكرت في الأدب).
مرآة الزمان ج 8 أواخر ص 53: وعزّم عليه وضرب المندل. والنقل من كتاب الفنون لابن عقيل المتوفي سنة 513. الكامل لابن الأثير 7/ 173 ظهور إنسان ببستان الخليفة, وإحضار المعزّمين.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید