المنشورات

عساكر

من الجموع التي لا واحد لها عندهم, فإذا أرادوا الواحد قالوا: هات واحدة من العساكر, وهي الرمانات التي توضع على أركان توابيت القبور التي للأولياء, والتي توضع على السرائر. الجبرتي 1/ 109 عساكر فضة.
واستعمل لها في كتاب الحيل ومخانيقا الماء 84 الرمانة, فقال رمانة المنارة. وانظر 103 و 222 ومن رسمها يتضح أنه يجوز إطلاقها على العساكر. أحسن التقاسيم 158: وعلى رأس القبة ترنجة فوقها رمانة وكلتاهما من ذهب. آثار الأول في ترتيب الدول أول ص 196 سلاسل بعصي في رؤوسها رمانات. صبح الأعشى ج 3 آخر ص 474 رما مين لما يكون بأعلى الرمح. خطط المقريزي 1/ 446 الرماح برؤوسها رمامين منفوخة فضة, وفي 47رؤوسها الرمامين والأهلة.
وفي المعجب في تلخيص أخبار المغرب للمراكشي 182: تفاحة: لما تكون على الرمح. المكتبة الصقلية 6 في الذيل الملحق بها: المعلّم أبو الليث الصقلي عمل التفافيح على منارة إشبيلية.
قانون ديوان الرسائل لابن الصيرفي 26: العماريات مثل المحفّات وعليها كواسج؛ أي رمانات. ابن إياس ج 3 آخر ص 318 استعماله قمعا للذي يكون على رأس الرمح من فضة وغيرها. وكذلك الإسحاقي يقول: العصي المقمعة. ولعل الإسحاقي لا يريد الرمانات. ديوان سيف الدين بن المشد 40: كطلعة تعلو على سنجق؛ الظاهر أنها الشيء يكون بأعلى رمح العَلَم, ولكنه كفصحة الوجه ينقش ويثقب ثقوبا جميلة.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید