المنشورات

عشر

 بقرة عِشَر: هي العُشّراء, وعشّرت. الأضداد - رقم 389 لغة - ص 383 كلام في الناقة العشراء.
والعشورة - أي العاشوراء - لطعام حلو يصنع من القمح كالفالوذج من القمح ويضاف إليه بندق وغيره, وعاشورة وتاسوعة المباركة. المزهر ج 1 آخر ص 66 التاسوعاء, واختلافهم فيها. وانظر عاشوراء في المزهر 2/ 37 وما جاء على وزنها. الجبرتي 1/ 203 عادات أهل مصر, ومنها تفريق الزردة في عاشوراء والأعياد. ص 270 من الكتاب رقم 648 شعر: مقطوع فيه عاشوراء, وتورية بالحبوب. انظر التاسوعاء في الطراز المذهب 81. المحاسن والأضداد للجاحظ 360 - 361 طبخ الحبوب المتنوعة في المهرجان, أي أول السنة في الفُرْس, ويظهر أن المصريين جعلوه في أول العام الهجري, أي في المحرم. الآثار الباقية أواخر ص 217 زرع سبعة أصناف من الغلات على سبع اسطوانات في النيروز, لعله أصل العاشورة, وانظر أواخر 220, وفي أواخر 268 زرع في ألواح, وفي 329 تاسوعاء وعاشوراء وما كان يفعل فيهما. مادة (تسع) من المصباح فيها تاسوعاء وعاشوراء. خطط المقريزي 1/ 490 يوم عاشوراء في المشهد الحسيني. أزاهير الرياض المريعة للبيهقي في اللغة 133 عاشوراء في العربية. شرح التحفة الشاهدية لنهالي المسمى الجداول العسجدية في فن اللغات, آخر ص 32 - 33 اسم العاشوراء التي تطبخ بالفارسية هفتدانه. مجلة الأرغول 6/ 38.
وأم عشرة - أي قروش - يصلح لها أن تسمى عشراء.
تسكين شين عشرة في لغة بعض العامة ذكرناه في العدد من القواعد.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید