المنشورات

عَصَايَة

صوابها عَصّا. انظر 2/ 5 من البيان والتبيين أول لحن سمع بالبادية: هذه عصاتي, وكذلك في كنوز الذهب في تاريخ حلب, جزء الحوادث ص 14, وكذلك في الصعقة الغضبية. آخر ص 20 أول لحن سمع بالعراق هذه عصاتي.
الريحانة 309 - 310 أشياء في العصا. انظر آخر الاعتبار لابن منقد ففيه أشياء في العصا. الابتهاج - رقم 272 أخلاق - 2/ 28 - 29 ما قيل في العصا. مواكب ربيع 183 وصف أعرابي لعصاه. الصناعتين 350 وصف عصا. نزهة الجليس 2/ 67 وصف أعرابي لعصاه. الشريشي 1/ 317 - 319 فوئد العصا. عيون الأخبار لابن قتيبة - طبع دار الكتب 1/ 139 - 140 منافع العصا. شفاء الغليل 35 أبو سعد, وفيه أنه أول من اتكأ على العصا. كناشنا 93 بيتان لابن سارة في عصاه جميلان, وأوله ص 98 بيتان فيهما عصا. انظر مادة (رمح) من القاموس رميح أبي سعد.
ومن عقائدهم أن التوكؤ على عصا من الغاب يورث (1) الفقر لكثرة ما فيها من العُقَد, أي الكعوب, كأنها دليل على تعقيد الأمور. واتخاذ عصا من النخل يحدث وجع الرُّكَب؛ واتخاذ عصا من عود القَنَا - أي الخيزران - يورث النِّعَم, وكأنهم توهموا ذلك لأن المترفّهين وذوي اليسار يحملونه.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید