المنشورات

غَوَى

 وقد يقال: غوى, وهو غاوِي: أي غالي في الشيء من ولوعه به, والأكثر - إذا أُطلق - انصرف إلى المُغالي بالحمام, وتسمى الغِيَّة - وهي إذا أطلقت - انصرفت إلى الحمام, عمل غية. تاريخ الخلفاء للسيوطي 196 لعب الخليفة الوائق بالحمام والكباش والديوك والمعز الزرائبية, والعبارة منقولة من ابن فضل الله العمري, وفيها (وغواة الحمام) , كأن لفظ غية كان معروفا. القرماني في أخبار الدول - طبع بغداد - ص 158: وغوى باللعب. بالحمام (هكذا). خطط المقريزي 2/ 7 مسابقة العزيز لوزيره يعقوب بن كلس بالحمام, وفي 96 وكان يقال لهم غواة طيور المسموع. ديوان المعمار 115 غية.
الأغاني 13/ 147: غنى الغواة بصنج عند أسوار. ويظهر أنه مثل أقوالهم هذه أصل لإطلاق الغاوي على المولع بالشيء. في أوائل ص 107 من كناش ابن الصارم - رقم 888 أدب - سؤال رُفع لابن تيمية فيه (غاوي) بالمعنى المعروف الآن, وقد عبر به عن غاوي كتابة الحديث والتفاسير, وهذا لا يجوز أن يعبر فيه بالغاوي. 
المحاسن والمساوى للبيهقي 621 أبيات فيها وصف من يهارش بالكلاب الغواة. أنس الملا بوحش الفلا, قبل آخر ص 24 الملك الغاوي للشطرنج أي استعمل لفظ الغاوي, وانظر 69. عيون الأنباء 2/ 178 استعمل غواية في الكتب, أي مغالاته بها. ابن إياس 2/ 105 غاوي في التجارة. الدرر الكامنة 1/ 531 لعب السلطان حاجي بالحمام وخلعه وقتله, وفي 694 كان يتغوَّى الزراعة, وفي أول 709 السلطان شعبان كان يلعب بالحمام.
أول منكر ظهر بالمدينة مدة سيدنا عثمان طيران الحمام, والرمى بالبندق .. وما فعله في ذلك: محاضرة الأوائل 143. الكامل لابن الأثير 3/ 76 ظهور تطيير الحمام والرمى بالجلاهق مدة سيدنا عثمان, وما فعله في إنكار ذلك. ابن أبي الحديد على نهج البلاغة ج 1 بعد وسط ص 168 طيران الحمام والمسابقة بها أول منكر ظهر بالمدينة مدة سيدنا عثمان. روضة الأعيان في التراجم 37 أول منكر ظهر بالمدينة طيران الحمام, وما فعله سيدنا عثمان به, وفي 100 لعب بعض الخلفاء بالطير المناسيب وسيأتي في 140 أنه الناصر.
ابن إياس 1/ 95 لعب الملك المنصور بالحمام, وفي 188 لعب السلطان حاجّي بالحمام, وفي 189 بيتان في ذلك. الخطط التوفيقية 2/ 97 قتل الملك حاجي بسبب لعبه بالحمام. المنهل الصافي في 3/ 29 قتل السلطان حاجي للعبه بالحمام. وبيتان للصفدي في ذلك, وفي أول ص 369 الملك الكامل شعبان كان يلعب بالحمام. سكردان السلطان - النسخة الجديدة المخطوطة - أول ص 25 كلام مسجّع للمؤلف في لعب المظفر حاجي بالحمام. مروج الذهب 2/ 421 لعب المستكفى قبل الخلافة بالحمام والكباش. الأرج المسكي - رقم 2205 تاريخ - ص 107 بيتان للصفدي في السلطان حاجي. 
الفروسية المحمدية 90 المسابقة بالحمام وحكمها في الفقه: المسابقة بالحمام يظهر أنها غير التطيير المعروف الآن, وانظر حكمنها في طوق الحمامة للسيوطي 18. كف الرعاع - رقم 647 فقه - حكم اللعب بالحمام.

لعب المهدي بالحمام, ووضع أحدهم حديثا كذا ليردعه: الجزء من ربيع الأبرار 60. الإعلام ببيت الله الحرام - رقم 1339 تاريخ - ص 98 كان المهدي يحب الحمام, ووضع أحدهم كلمة زيادة في حديث تقربا إليه, وأمره بعد ذلك بذبح الحمام. عيون التواريخ لابن شاكر 12/ 51 اتخاذ العزيز الفاطمي الحمام للمسابقة, ونادرته مع وزيره ابن كلس.
في المجموعة رقم 668 شعر ص 151 دور في زجل. مجلة الأرغول 2/ 455 زجل في غية الحمام. مراتع الغزلان 106 في مليح يطير الحمام.

مجموع الأزجال - رقم 775 شعر - آخر 141 غية, وفيه ص 141 بعض أجناس الحمام, وانظر ذلك في المجموع رقم 776 شعر ص 135 وأسماء أجناء الحمام في 139 وما بعدها. صبح الأعشى 74 أبراج الحمام, واظر في الحمام ص 336 - 340. مجلة الطبيب 312 معرفة الحمام بمكانه في رجوعه غير خاصة بالزاجل.
في دمياط يسمون دار الحمام الدِّير. كتاب المكافآة 99 برج الحمام والمحضنة.

ما يعول عليه ج 3 آخر ص 427 بيتان لابن حجاج فيهما برج الحمام, وقد ذكرناهما في (برج) وفي أول 428 تفسير البيت الأول. الأغاني 14/ 114: وقد بنى برج الحمام, وفيه طائر مرعش. وقد ذكرناه في (غزار). الكامل لابن الأثير 10/ 85 وقلع الهرادي والأبراج التي للطيور, يظهر أنه يريد دور الحمام. سمى الجاحظ تقفيصة الحمام كعبة الحمام كعبة الحمام. انظر ما كتبناه في (قفص) عن التقفيصة.
انظر الجدّال الذي يحصر الحمام في الجديلة في مادة (جدل) من اللسان بعد وسط ص 111. وقد ذكرنا الجديلة في تقفيصة.
عيون التواريخ 20/ 236 المغالاة في خطوط الأئمة, أي استعمله للغية.






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید