المنشورات

فَرْد

من هذه المادة فَرْد الرزّ, وهو قُفَّة مجدولة من خوص. يظهر أنه استعمل من العدد. انظر ابن سودون 131 فرد رز. ابن إياس ج 1 أول ص 44 أفراد بقول.
الجبرتي 1/ 156 استعمل فرق بن, وفي 254 فروق بن, و 2/ 108 و 118 و 141, وج 3 أواخر 59. حل العقال لابن قضيب البان, قبل آخر 21 فرق عن أرز, وتكرر في أوائل 22. الأغاني 14/ 25: فرق من ذرة. في اللسان مادة (فرق) ص 180 - 181: الفرق: مكيال, فلعله الأصل. أمالي القالي 2/ 235 الفَرَق: ستة عشر. ابن أبي الحديد على نهج البلاغة ج 4 بعد أوائل 325 الفرق ثلاثة آصُع. انظر الفرق في ألف باء ج 1 وسط 142 - 143. وانظر الفرق في تخريج الدلالات السمعية 580. انظر المِكْتَل في (كتل) من المصباح, فهو الزنبيل يُعمَل من خوص يحمل فيه التمر وغيره.
وفَرْد: للمسدس الذي له طلق واحد. راجع (طبنجة).
وفَرَد بمعنى نشر المطوىّ وبسطه. فرد الثوب - عند العامة - أي نشره بعد طيه, وكذلك فرد البدلة: أي نشر الحُلَّة لتتهوَّى, وقد يقولون نشر أيضا في هذا المعنى, ولكن الأغلب الأكثر أن نشر يستعمل في نشر الغسيل بعد غسله ليجفّ على الحبال ونحوها. ومنه التعبان فرد قحفه أو درقته, وهما بمعنى واحد.
الفَرْدَة كانت تستعمل للعوائد الشخصية ثم بطلت الآن, ولعلها من الفرد, أي الواحد, أو من الفرض. ابن إياس 3/ 170 يفردون المال, وقبل ذلك استعمل يفرضون. الجبرتي 2/ 143 تفريدة للفردة, وفي 144 فردة, و 2/ 154 تفريدة, وج 3 آخر ص 108 تكرر لفظ الفردة, و 4/ 14 فرضة, وانظر هامش ص 13 ولعلها غير الفردة, وانظر آخر 18.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید