المنشورات

فلس

 الفِلْس بمعنى الدُّبُر. في كتاب المعرب والدخيل لمصطفى المدني ما نصّه: «الفَلْس بمعنى الاست عامية مبتذلة, قال بعضهم:
لا ترعَ للأمرد عهدا ولا ... تثق به, واتركه مع نفسه
ولا ترجّ الود ممن يرى ... أنك محتاج إلى فلسه
وقد ضبط الفلس بالفتح.

فُلُوس: للنقود, لا مفرد لها عندهم. وهم يطلقونها على الفضة والذهب والنحاس. استعملها ابن إياس بمعناها الأصلي 1/ 54 وفي مواضع أخرى من تاريخه. مروج الذهب ج 2 أول ص 412 بيت كتبه بجكم على النقود, وفيها صورته, وذلك مدة الراضي. في ابن إياس 4/ 266 نوادر للملوك في نقش أسمائهم على دوائر النقود. كتاب التطفيل لابن الجوزي ص 20 س 2 استعمل الفلوس في بيت, ويظهر أنه يريد النقود, وانظر 370 من القول النبيل في التطفيل لابن العماد. المحاضرات والمحاورات للسيوطي آخر ص 16 بيت تمثل به ابن عمر فيه الفلوس بمعنى النقود. والنقل من طبقات ابن سعد. ابن إياس 2/ 457 كل أربعة أفلاس بدرهم. (انظر فلوس).
ابن سودون 111. التبريزي على الحماسة 4/ 122. راجع لفظ بارة في الباء.
يسمون المفلس بالقَلَم, وهو غير مستعمل الآن. صَلْفَع وصلقع وصلمع: أَفْلس, عن القاموس. شفاء الغليل 160 عنّابي: قولهم لمن أفلس: صبغ الكيس عنابي. لعله مثل الدلق العسلي,أي للدراويش, أي صار فقيرا.
أهل الحجاز يسمون الدراهم والدنانير نَضّا وناضّا.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید