المنشورات

فلّ

الفُل: للمشموم المعروف. في خلاصة الأثر 4/ 483 لم يرد في اللغة, وسماه ابن البيطار في مفرداته بالنمارق. الرحلة الطرابلسية للنابلسي 17 بيت للمؤلف فيه فُل. انظر الريحانة 240 - 241, وشفاء الغليل 173. الدرر المنتخبات المنثورة 324 فول أي الفل.
والفِلَّة: غطاء الزجاجة, ويقال لها فِلِّينة أيضا. القاموس: عرعر صمام القارورة: استخرجه, والعَرْعَرة: الصمام. الرِّبْذة: صمامة القارورة, ويظهر أنها من الخِرق. أمالي القالي 2/ 175 الفُلُّة: خرقة تشد على رأس الإبريق, فلعلها في القارورة أيضا. في الاقتضاب: صمام وعفاص: ما يجعل في فم الدواة لئلا يسيل المداد, وبعض اللغويين يجعل العفاص لما يدخل فيه رأس القارورة ونحوها, ويجعل السداد والصمام ما تدخل فيه. في القاموس: العفاص: غلاف القارورة, والجِلْد يغطي به رأسها: عَفَص القارورةَ. في اللسان مادة (حجل) أواخر 155: سَوْجَلة: غلاف القارورة, وكذلك القَوْصَرة. الضياء 1/ 195 استعمل اللهاة لنوع من السداد يجعل على منفخ الأنبوب Valve وانظر شيئا من تفصيل ذلك في الضياء 2/ 707 وذكرناه بكراس الآلات, وفي 4/ 180 اختياره الشبام للأسلاك التي يربط بها سداد القارورة لمنعه من الطيران, وانظر في اللغة الوقعة والوقاع والوقيعة. ويظهر أنها سداد القارورة إذا كان من خرقة. فقه اللغة - طبع اليسوعيين - 320 جلف الطين عن رأس الدن: إذا أخذه منه, وقلعه يصلح في نزع الشمع عن رؤوس القوارير.
والفل: هو نسيج من الكتان ينسج غليظا كالخيش تصنع منه الأغبطة للحمير والجمال لنقل التراب والسماد, ويقال لقطعة النسيج منه فلاية.

مجلة عين شمس 4/ 244 فلّ من إيده ونحوه مصرية قديمة.






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید