المنشورات

فول

 فَوّل عليه: صوابه أنه من الفأل, والفأل يستبشر به بخلاف ما هنا. الآداب الشرعية لابن مفلح 310 الطيرة والفأل. ابن أبي الحديد على نهج البلاغة 4/ 430 إلى 433 الفأل. ويقولون: فال واتْفاول: أي تطير من كذا. يقولون: فال الله ولا فالك. وفي القاموس: مساء الله لا مساؤك, إذا تطيروا من أحد قالوا ذلك. انظر خزانة ابن حجة 397. انظر طيرة ابن الرومي في ص 30 من كراس الأدب.
والفول: راجعه في (دمس). وصنف من الفول يسمى بالفول السوداني لا يدمَّس. في الوسيط في أدباء شنقيط 494 كرنة المعروفة بمصر بفول السودان, وفي الشام بفستق العبيد, وفي الحجاز باللوز الهندي. المقتطف 55/ 519 مقالة عن الفول السوداني وأصل بلاده.
الأتراك يطلقون الباقلة على الفول, فهم أخذوه من الباقلاء. نزهة الأنام في محاسن الشام للبدري 304 - 306 مقاطيع في الباقلاء. عيون التواريخ لابن شاكر ج 12 أول ص 243 مقطوع في الباقلاء الأخضر ووصفه. حلبة الكميت 38 قصة. أنا ابن من دانت الرقاب له. وذكرناها في مزين أيضا, وفي أول ص 222 ما قيل في زهر الباقلاء, وهو الفول, وفي 235 ما قيل في الباقلاء, وقبل آخر ص 319 تشبيه زهر الباقلاء, وهو بعينه زهر الفول. المجموعة رقم 361 أدب ص 71 أبيات في الباقلاء الرطب, أي الأخضر. شرح لامية العجم للدميري - رقم 804شعر - في ص 16 نادرة الوالي مع بائع الباقلاء, وفي الحاشية زيادة. كناشنا 112 - 114 النداء على الباقلاء.
وفي الريف يقولون: اتْفَاوِل: أي أكل شيئا قليلا في الصباح قبل شرب القهوة. في القاموس: الجَرْجَر: الفول. الجُمَّى كرُبَّى: الباقلاء.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید