المنشورات

قبب

شيء مقبب, ومقبقب, وسيأتي بعد هذا.

فَبَّة القميص ونحوه: ابن إياس 2/ 351 قبة العرقية.
النسخة الشامية من المختار في كشف الأسرار للجوبري 35 قبة القميص, وفي 36: فجعل رأسه في زيقه. قبة القميص انظر مادة (قبب) ومادة (لبد) ص 332 من القاموس. أنس الملا بوحش الفلا 137 أبيات في وصف جرادة, فيها جربّان, وذكرناه في ياقة. حاشية البغدادي على شرح بانت سعاد 1/ 657 قول طرفة: رحيب قطاب الجيب. في المجموعة رقم 289 مجاميع ص 5 رسالة للسيوطي اسمها «كشف الريب عن أمر الجيب» جاء فيها: وتسمية أهل مصر فتاحة حيدرية. الضوء اللامع 2/ 375 و 523 كاملية بمقلب سمور, الظاهر أنه يريد القبة المقلوبة.
والقبة والطير هي قبة منفوخة من الحلوى, كانوا يصنعونها في الأعراس, ويضعون عصفورا داخلها, ثم تقدم للعريس والعروس, فتكسر ويطير العصفور. وقد أهملت الآن. وفي الأغاني 17/ 86: وحشيت القبة, وبعده: ثم أتى بالقبة فشققتها, ذكر ذلك في جدي عمل مضيرة, فهو لا يريد قبة الحلوى.
وقَبّ بمعنى ظهر من الماء حين الغرق. يقولون: يِقبّ ويغطس, ويقولون غِطِس وقَبّ بكذا: أي غاب عنائم ظهر, أي حضر ومعه كذا. ويقولون: قب وغطس طلع بكذا, وكان الأولى: غطس وقب. وفي بعض جهات الشرقية يقولون: قبَّ, بمعنى قام: قُبّ: أي قُم.
في كتاب الترفق في العطر 10: ثم اتركه يقبّ قليلا, ومراده ينتفخ.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید