المنشورات

قبل

قِبْلي: أي الجنوب: وهم يطلقونه على الصعيد. ويقولون: فلان مُقَبِّل: إذا توجّه جهة الجَنوب. صبح الأعشى 3/ 228 الجهة القبلية, وتسمية أهل مصر لها بذلك, أي للجنوب. خطط المقريزي 1/ 51 قول أهل مصر: قبلي للجنوبي, وبحري للشمالي وما ينشأ عن ذلك من الخطأ, وقد ذكرناه في (بحر). خطط علي باشا ج 12 أواخر 125 الوجه القبلي بمصر هو الصعيد. الوجه القبلي والبحري قلدوا فيه الكتبة, ولم يقولوا: الوشّ البحري أو القبلي, ولكن على قلة, وغالبهم يقول: بحري وقبلي, بغير وجه.
خطط المقريزي 1/ 189 صعيد مصر, ومعنى الصعيد, وأنه سمي بذلك في الإسلام.
والقِبْلَة عندهم تطلق على بيت الإبرة. خطط المقريزي 1/ 210 وصفه بيت الإبرة بأنه حديدة مجوّفة على شكل سمكة .. الخ. وانظر نقل هذا في المجموعة رقم 387 مجاميع ص 178 وقال عن تاريخ المقريزي, وفي 211 من هذه المجموعة حكم الحقّة التي يعرف المسافرون بها الجهات, وحكم الساعات التي تدور, وهي من فتاوى العلامة محمد بن أبي بكر الأشخر اليمني. الواسطة - 345 تاريخ - ص 98 - 99 إبرة المغناطيس واختراعها. مجلة الجنان 14/ 499 الإبرة المغنطيسية. الإبرة عند العرب: الطراز المذهب, أول ص 129. راجع في كراس الاختراعات معرفة العرب للإبرة المغناطيسية ولجذب المغناطيس.

كلمة البوصلة التي تطلق على بيت الإبرة كلمة أخذت عن الأتراك, وأصلها إفرنجي.
القبالة: انظر القبالة لكتاب يدفع الشكوك .. إلخ في كراس الدفاتر. وفي اتعاظ الحنفا - 966 تاريخ - ص 96: حضر الناس القبالات, ثم قال عنهم المتقبّلون.
والمستقبل: آلة في الحدادة. انظر رسمها في ص 148 من رقم 11 تعليم.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید