المنشورات

قُرْص

يوضع على الرأس للزينة ويرصّع. وقُرْص الجمل هو الكِرْكِرة بعينها. وقرص عسل هو الشمع الذي يجعله النحل لعسله. والقرص جزء من بنك النجار, انظر الفنون الصناعية 118 وانظر رسم قرص في ص 148 من رقم 11 تعليم. في إرشاد الأريب ج 6 قبل آخر ص 292 بيت فيه كور زنبور, والمراد قرصه الذي يصنعه كالنحل.
والقُرِيصة: الطعميَّة.
والقَرْعة في البوظة: التي يشرب بها, وفي السباحة: التي يتعلم عليها العوم. مطالع البدور 2/ 78 أبيات في قربة السباحة. ابن خلكان 2/ 445 الشكورة تنفخ ويتعلم عليه العوم. قرع العوم يسمى قرع دروف ودراف, وذكر في الدال. الكتاب رقم 724 شعر, أول ظهر ص 78 قصيدة في الحشيش والمزر, فيها قرنتين ولعلها وعاء للمزر كالقرعة.
والقَرْعة في الغنم: التي لا قرن لها - وهي كالجَمّاء - والذكر أقرع. مادة (كرز) من المصباح الكَرّاز: الكبش الذي لا قرن له, يحمل عليه الراغي خُرْجه.

قرّع البيت: أي هدم أعلاه ولم يصلحه فبقى فيه المرتفع والمنخفض كالرأس القرعاء, في أماكن منها شعر وأماكن خالية, فهي مرتفعة ومنخفضة.
وبيته مقرّع: أي ليس به أثاث يذكر بل به قليل مبعثر كالرأس القرعاء.






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید