المنشورات

قرف

 فلان قرف: أي تقززت نفسه, أصله مما يسيل من الأنف. الفوائد 197 - 205 باب في أدوية القَرَف, وهو يريد التقزز وغثيان النفس, أي استعمله بهذا اللفظ. ما يعول عليه 2/ 336 قرف القمع, يظهر أنه الأصل في قرف العامية. شرح منظومة ابن العماد في الأكل ص 21 وأوائل ص 22 وص 23 مكررة: القنافة أوردها بمعنى القرف عند العامة.
وقَرْيِف: أي مرض وكسل: انظر أمالي القالي 1/ 96.
وفلان قرْفة فلان: أي ملازمه. انظر المجموعة رقم 184 لغة ص 93. وفلان قرفته خفيفة: أي روحه خفيفة, لعله لأن القرفة - أي الدار صيني - أجودها ما كان خفيف الوزن. انظر قرفة وقرفتي في المقتبس 5/ 649.
والقِرْفَة: هي لحاء شجر معروف, وهي الدار صيني. المقتطف 64/ 589 شيء عن القرفة. استعمل القرفة في كتاب الرفق في العطر 3, وفي 47 صفة تصعيد القرفة. شفاء الغليل 186 القرفة لهذا التابل. خطط المقريزي 1/ 202 أحمال البهار كالقرفة والفلفل .. إلخ. المغرب للمطرزي: القرفة: قشرة شجرة يتداوى بها. والقرفة في اللغة: قشور الرمان, انظر خزانة البغدادي 2/ 290 و 3/ 15. نخبة الدهر, آخر ص 160 وقرفة القرنفل: قشرته.
في كتاب المعرب والدخيل لمصطفى المدني ما نصه: «دار صيني معناه شجر الصين, وهو القرفة». شفاء الغليل, أول حرف الدال 94 دار صيني. الدرر المنتخبات المنثورة 164 دارجين.
القرافة: للمقبرة. وفي إسكندرية يستعملون لها الجبانة, وذكرت في الجيم.






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید