المنشورات

قَشّ

القَش: أي حطام ورق الشجر ونحوه؛ لعل القش مأخوذ من الوَقْش, وهي صغار الحطب, في اللغة. والخيار القَشَّة تشبيها بحطام النبات لصغره. انظر في اللغة الشعرورة: القثاء الصغير. الضياء ج ض آخر ص 628 استعمل العُصافة للقش.
الغالب أن القش بمعنى الكنس يستعمل عندهم للكنس الخفيف المستعجل. وقش البيت: أي كنسه بالمقشة. الكنس - وإن كان أشهر الألفاظ عندهم في هذا المعنى - إلا [أن] الآلة منه أشهر أسمائها عندهم المقشّة.
أمالي القالي 1/ 135 مرادفات المكنسة والشيء المكنوس. الشريشي على المقامات ج 1 ص 56 س 2: المسفرة: المكنسة. شواهد التوضيح لابن مالك 110 العسيل: مكنسة الطيب وشاهد عليها. في مادة (خم) من اللسان: المخمة: المكنسة. في القاموس مادة (نعم) 180: المُنْعُم: المكنسة, وفي (كسح): المكسحة: المكنسة. مادة (كسح) من المصباح: المكسحة: المكنسة. في القاموس: المِحْسَرة: المكنسة. شفاء الغليل 131 شاروف المكنسة معرب جاروف.
في فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص 168 القش والتقشيش: أن يطلب الأكل من هنا وهناك.
الوابور القَشّاش. والقشاش كانوا يطلقونه على الدرجة الثالثة, أي القطار الذي فيه ذلك ثم بطل الآن. والقشاش في الشرقية - أي الأحراز - هو طريق صغير في الغيط للمرور, أي جسر, ويقولون له أيضا حِبْس, وكذلك المحاش. والغالب إطلاق المحاش على ما يعمل لحجز الماء من أرض عن أرض, أي بين غيطين, أي مزرعتين.
إذا سافر شخص لا يكنسون الدار بعده, أي عقب سفره, لاعتقادهم أنهم إن فعلوا فإنه لا يعود. قطف الأزهار - رقم 545 أدب - ص 187 إلى 188 تطيّر العامة من الكنس ليلا, فإن فعلوا أحرقوا طرف المكنسة.
فض الختام عن التورية والاستخدام للصفدي 56 بيتان له فيهما (الجواري الكُنَّس).





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید