المنشورات

قَصَب

 ابن إياس 3/ 40 قصب بمعنى طراز ذهب. الجبرتي 2/ 119: وعليه عباءة لطخ قصب أصفر (في ملابس قبطان باشا) , وفي 122 في خلعة الوزير حسن باشا قفطان أصفر مقَصّب. إرشاد الأريب 6/ 282, ورقد قصب في عبارة لأبي حيان التوحيدي بمعنى وشى الذهب. بغية العلماء والرواة في القضاة للسخاوي 350 المناديل النخّ وغيرها مما هو منسوج بالقصب الأصفر والأبيض والحرير, وقد ذكرناه في شورة. الجامع المختصر لابن الساعي 309 قباء أطلس بعلمين وعمامة قصب كحلية, وذكر في عمة أيضا. الخطط التوفيقية ج 10 وسط ص 91 القصب والثياب المقصبة, وفي 92 الثياب الوشي الملونة. الروضتين 1/ 6 عمامة من القصب الرفيع مذهبة. نشوار المحاضرة 46 ثياب قصب صفر, وفي آخر الصفحة الثياب المعصفرة بالقصب. حكاية أبي القاسم البغدادي 36 الديباج التستر (1) المقصب بالذهب. قوانين الدواوين لابن مماتي, أول ص 25 الذهب المغزول, وفي 32 مقدار القصبة.
القصب - أي الخيوط المعروفة - فارسيتها قلابودان.
نزهة الأنام في محاسن الشام للبدري 356 مقطوعان في قصب السكر. التحقيق في شراء الرقيق آخر ص 205 إلى 206 فيمن يكسر قصب السكر. سلوة الغريب لابن معصوم 162 قصب السكر, وكونه بالهند أبيض وأسود. المحاضرات والمحاورات للسيوطي 101 فنزلنا على القصب السكري. حلبة الكميت 233 - 234 ما قيل في قصب السكر. الدرر الكامنة: 2/ 974 لغز في قصب السكر. الحواضر لأبي شامة, آخر ص 387 - 388 مقطوعان في قصب السكر. المجموع رقم 651 أدب ص 10 مقطوعان في قصب السكر, وفي 141 نزلنا على القصب السكري. قطف الأزهار - رقم 653 أدب - ص 163 مقطوع به: والسكر الحلو أصله قصب. المجموع رقم 808 شعر ص 284 في قصب السكر. المجموع رقم 655 أدب, أول ص 51: نزلنا على القصب المشتهى.
خطط المقريزي 2/ 152 سمي قصب السكر بالقامش (هواسمه التركي). انظر في اللغة المصّان لقصب السكر.
قصبة المقياس انظر مقدارها في ألف باء 1/ 302. صبح الأعشى 368 القصبة, وهي ذراع معلوم, أي غير القصبة المعروفة على ما يظهر. علم الدين 3/ 931 القصبة ومقدارها. خطط المقريزي 103 مقدار الفدان 400 قصبة حاكمية, ومقدار القصبة .. الخ.

قصبة البرقع.
وأبو قِصِيَبة: نبات.
القَصّابية: هي الشَّوْف المِحرّ تسوَّى به الأرض المحروثة. الضياء 8/ 211 - 212 كلام على القصابية وما يرادفها. خطط المقريزي 2/ 166: وإحضارهم بالبقر والجراريف, وانظر 169 ويظهر أنه يريد القصاصيب, وفي أول 171 جرّافة. ويتعين أنه يريد القصابية.
وانظر اليتيمة 1/ 115 المِسْحاة, ولعلها ترادف القصابية أو الزحافة. وانظر المحرّ في مادة (حرر) ص 257 من اللسان إلا أنه له أسنان. فقه اللغة - طبع اليسوعين - ص 258 الوَزْوَز: خشبة عريضة يجرّ بها تراب الأرض المرتفعة إلى الأرض المنخفضة وراجع الضياء 8/ 211 ففيه مرادف لها.
وقصّب الأرض: سوّاها بالقصابية.






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید