المنشورات

قلس

 قلّس عليه: أي هزأبه في الكلام, وهم يقولون: ألِّس. انظر الهلس وراجع التأريث. ولعل قلس عليه واتمقلس مقلوب من لقس. الأغاني 2/ 80 بيت فيه ألس. بعضهم يقول: ألت عليه, وكلامه مألتة, فلعله من ألث أو قلث.
في الخصص ج 13 أواخر ص 16 المقلّس: الذي يلعب بين يدي الأمير. خطط المقريزي 2/ 213 المقلّسون, قال: والتقليس: الضرب بالطبل.
اليتيمة 2/ 134 بيتان فيهما الطنز. الإعلان بالتوبيخ 20 ورود الطنز في قصة. عيون التواريخ لابن شاكر 12/ 103 بيتان لابن المشدّ فيهما طناز, وذكرناه في ستري مرادفاله.
الأغاني 6/ 198 الضحك والطنز. حكاية أبي القاسم البغدادي في الأدب 7 بيت فيه الطانزون. محاضرات الراغب 1/ 23: وقال الطانزون.
والقِلْسَة: وهم يقولون إلْسَة: حبل تجعل فيه أواخي أو حلق, ويمدّ على الأرض, تربط فيه الحمير في الزيارات غالبا كالسيدة نفيسة والإمام, وهو عربي, صوابه القَلْس: حبل ضخم. وأما الحلقة التي تدفن في الأرض لربط الدواب فيقولون لها: حَلقة, ويرادفها أخيَّة. وفي خزانة البغدادي 1/ 77 الربقة: حبل فيه عدة عُرى تشدبه البَهْم, الواحدة من العرى الربقة. والربقة مستعملة في الريف إلا أنهم يقولون فيها: رِبْق, وهو عندهم حبل طويل يربط في يدي البهيم في الربيع ثم يشك بوتد من طرفه الآخر, ويطوّل له كلما رعى ما أمامه بأن يخلع الوتد ويقدم. وقد فصلناه في الراء. في مادة (ربق) من المصباح: الربق مرادف للقلسة.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید