المنشورات

قمر

قمّر العيش: أي وضعه على الجمرليلين, وصوابه مجمّر. انظر في كتاب في الدخيل بالفارسية, وهو طبع الهند, ذكره بلفظ التجمير:
والأصل في الأخباز أن تقمَّرا ... وجوّزوا التقديد إذ لا ضررا
للأنبوطي في الجبرتي 1/ 248. طبقات العلماء - رقم 1418 تاريخ - آخر 211: 
لا أرى البيض صار يؤ ... كل إلا مقمّرا
والقِمْريَّة عندهم: زجاج الحمّام, وهي الخصاص, وبعضهم يقول: قَمَريِة بفتح الميم. ولعل أصلها قَمريّة نسبة إلى القمر لأن بعضهم شبّه القمر بالخصاص, وانظر بيتين في كتاب الجمل في مطالع البدور 1/ 134. الجبرتي ج 4 أول ص 191 القمريات الملونة. عيون التواريخ لابن شاكر 12/ 68 أبيات للخوارزمي في وصف حمام, وفيها وصف القمريات. ديوان الفيومي - مع رقم 810 شعر - ص 204 أبيات في القمريات. أي قمريات الحمّام, وسماها بذلك.
والقِمَراتي عندهم: الذي يركب الزجاج. ومن آلاته القلم وفيه الألماسة والزَّرَدِيَّة, وهي قضيب صغير من الحديد يعتمد عليه عند كسر الزجاج بعد إمرار الألماسة عليه. ويظهر أنه نسبة إلى القمرة المذكورة آخر ص 141 - 142 من الكتاب رقم 648 شعر مقطوع في زجّاج. مراتع الغزلان 88 - 89 مقطوع في زجّاج. قطف الأزهار - رقم 653 أدب آخر ص 308 مقطوع في زجّاج.
الإحاطة 1/ 124 أبيات لابن خاتمة فيها شمسات الزجاج. ديوان ابن أبي حجلة 128 بيت فيه جامات بمعنى منافذ في مقعد, وفي 180 بيتان فيما شمسات وجامات. خطط المقريزي 1/ 385 - أول 386 وصف الشمسية التي عمله المعز الفاطمي للكعبة, فلعلها الشمسات الزجاج المتقدم ذكرها.
محاضرات الراغب 2/ 354 بيتان فيهما جامات الحمّام. تحفة الألباب - رقم 164 بلدان - ص 99 جامات الزجاج التي تكون في الحمامات. الكتاب رقم 724 شعر ص 144 تورية بجامات الحمّام في مواليا. جواهر الكنز لابن الأثير الحلبي 362 مقطوع فيه جامات الحمّام. الكامل لابن الأثير 8/ 104: وكسروا الجامات, أي التي في الحمّام. الأغاني 18/ 93 بيت في سقفه جامات. في منهل الوراد في علم الانتقاد للحمصي 2/ 58 أبيات للمأموني حائية فيها جامات القبة.
الشريشي على المقامات 1/ 169 استعماله مضاوئ لما يسمى قمرية, وفي الشعر استعمال كُوى. وانظر الطلق في 69 في رسالة فخر السود في 11 رسالة للجاحظ. انظر الطلق في القاموس, ففيه أنه يتخذ مضاوئ للحمامات بدل الزجاج. الأغاني 10/ 3. ينظرن من خصاص.
ومن العامة من يسمى القمرية بالجمكان, ولكن الأكثر إطلاق الجمكان على محل خلع الثياب.
والقِمْري بالكسر عندهم: لنوع من الحمام يشبه اليمام. نخبة الدهر 161 وقمرية, وإليها ينسب الطير القمري, وهو نوع من الحمام. الأوراق للصولي 287 قصيدة للقاسم بن يوسف في رثاء قمريّ. الكلام على القمري: الابتهاج رقم 272 أخلاق - 1/ 35 - 36.
شرح كفاية المتحفظ 306 - 307 ساق حر: ذَكر القماري, وانظر القمري في 302 - 303 القاموس: ساق حر: ذكر القماري.
والقَمَرَة بالتحريك: للحجرة في السفينة, ولعلها تركية, وقد يكون أصلها كمرة. شيء عن أصل كلمة القمرة في السفينة: مجلة المجمع العلمي بدمشق ج 2 أول ص 82. ابن بطوطة 2/ 113 المصرية بالمركب كالمقصورة, ولها سنداس, وفيها البيوت فكأنها شقة بلوازمها, وكرر ذلك, وانظر الطارمة في ابن بطوطة - طبع باريس - 2/ 354 ففي الترجمة le caline. 
لمشرق 18/ 693 بعد وسطها الكمرة في المركب, وفي الحاشية أنها إيطالية Camera. المقتبس 7/ 116 كلام عن المتلمظة, وهي مقعد الاشتيام من السفينة.
وتطلق القَمَرَة أيضا عندهم على ضوء القمر.
وقمر الدين: طعام معروف يتخذ من المشمش. صبح الأعشى 5/ 352 المشمش المعروف بقمر الدين في قونية. ابن بطوطة 1/ 119 المشمش المسمى بقمر الدين. الجبرتي 4/ 231. مراتع الغزلان 63 مقطوع به قمر الدين, وذكر في نقل أيضا. نزهة الأنام في محاسن الشام للبدري 364 قمر الدين من المشمش. في ج 4 أواخر ص 208 من خطط الشام: صنع قمر الدين. الجبرتي 4/ 231.
تقامر معه واتقامروا: أي تشاحن وتشاحنوا. يظهر أنه من المؤامرة. والعامة تنطق به بالهمزة, أي على أصله, غير أن بعضهم يقول: اتجامروا.






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید