المنشورات

كاكَي بيكاكي

 أي يفعل كصوت الدجاجة, تنُّه بكاكي. انظر شرح ابن جنى على تصريف المازني 657: قاقت الدجاجة. الأغاني 12/ 28. فزعت إلى مُقَوقية بيوض. وهي النقنة والقوقاء. انظر قصة أبي دلامة لما حُبس مع الدجاج في العقد الفريد ص 98 ج 1. انظر في اللغة قَوْقَي.
والإنقاض: صوتها إذا أرادت البيض: فقه اللغة 211 - 212 وانظر 215. ويظهر أن الإنقاض يرادف تحاحي الفرخة, وهو صوتها إذا أرادت البيض. وأما قولهم الفرخة بتُقْرُق فهو صوتها إذا أرادت حضن البيض. Caquet صوت الدجاجة عندما تبيض.
في القاموس: قرّت الدجاجة: قطّعت صوتها. والعامة تقول القرّ أيضا: لصوت الدجاجة. وقد سبق ذكره شوارد اللغة في رسائل الصاغاني 23 أكركت الدجاجة, وهي كركّة.
السيرافي علي سيبويه 2/ 150 بيت فيه قاق النعام.
وقالوا أيضا: الغراب يكاكي, يقول: كاك: هو غاق. وانظر نغيقه ونعيبه في كفاية المتحفظ 304. عيون التواريخ لابن شاكر 12/ 215 قال: قول الغراب قاق قاق, أي لم يقل: غاق. خزانة البغدادي 2/ 141 - 142 الفرق بين نعيق الغراب ونغيقه, نفحات الزهر لابن طولون - رقم 315 مجاميع - ص 215: نكتة من يسمى بغاق مع بعض الصبيان.
ومن عادتهم إذا نعب الغراب نعيبا عاليا, يطيل صوته في كل نعبة منه, تشاءموا منه, وإن نعب نعبات منخفضة قصيرة كما تضرب بلسانك في أعلى الحنك, تفاءوا واستبشروا, واستدلوا على رؤية من لم يروه من زمن أو قدوم غائب. ويقولون «إن كان خيرا زعق يا غراب, وإن كان شرّ خده وانجرّ». وبعضهم يتشاءم إن نعق الغراب نعقتين, ويتفاءل إن نعق ثلاثا, ويقول: خِيره خِيره. نشوار المحاضرة 265 قصه تدل على اعتقاد البدو بالزجر, وأن نعيب الغراب نعيبا خاصا يدل على الموت. عيون الأخبار لابن قتيبة - طبع دار الكتب - 1/ 146 قول ابن عباس وقد صاح طائر: لا خير ولا شر. وفي 151 في أواخر الصفحة اعتقاد العرب إذا نعب غراب أسود.






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید