المنشورات

كرك

 الكُرْك: ابن بطوطة 1/ 207 كلامه عن القاقم والسمّور والسنجاب التي تصنع منها الفراء. مجلة الجنان 13/ 376 حيوانات الفراء, وفي 435 القاقم والسمور. لغة العرب 3/ 267 بالحاشية: مرادفات للسمور. خطط المقريزي 2/ 103 أنواع الفرو من قاقم وسمور. إلخ, وكونها كثر لبسها. درر الفرائد المنظمة 1/ 301 كاملية فروقاقم, وفي 329 كاملية مخمل سفري سمور, وفي 329 كاملية بماسح ذهب بمقلب سمور. ويظهر أن المقلب ما يقلب من عند العنق إلى الظهر, ويظهر أن الصواب تماسيح ذهب, وماسح محرف عنها.
صبح الأعشى 314 - 315 السمور والسنجاب ابن إياس 1/ 272 كاملية بسمور وفي 2/ 68 و 94 وتكررت بعد ذلك ولم تكتب, وفي 106 كاملية حافلة, وفي 108 كاملية بسمور وفوقاني أخضر, وأول 113 وفوقانية أخضر, وفي 151 كاملية بسمور, ولم تكتب بعد ذلك, وفي 132 جمع كاملية على كوامل. نفح الطيب 1/ 94 السمور الذي تعمل منه الفراء. حلبة الكميت آخر ص 289 مقطوعان فيهما تشبيه الغيم بفروسمور وسنجاب. الجبرتي ج 1 آخر ص 98: خلع عليه الباشا فروة سمور. صبح الأعشى ص 466 ج 4 جلب السمور والسنجاب في بلاد الروس. مروج الذهب 1/ 87 - 88 نوع من جلود الثعالب السود أغلى من السمور, وتلبسه الملوك. المنهل الصافي 20/ 654 كاملية بفروسمور بمقلب سمور. رحلة الأمير يشبك 6 صمّورا طرشا, وفي 7 كاملية مفرية صمورا طرشا, وفي 20 كاملية مفرية. وكذلك ما بعدها. في المشرق 18/ 732 السمور اسمه بالفرنسوية Martre.
انظر طهارة السنجاب للسيوطي, وهي رسالة في المجاميع في قسم الفقه المرتب به ما في المجاميع من الفنون. رسالة للسيوطي في السنجاب في رقم 42 مجاميع. حسن المحاضرة 2/ 167 إلباس المشايخ فراجي سنجاب.

مادة (دلق) من المصباح الدَّلَق: حيوان يعمل منه الفرو, وفي مادة (فرى): الفروة التي تلبس قيل: باثبات الهاء وبحذفها.
الكناش 947 أدب, أول ص 76 استهداء ابن خروف فروة بشعر وبنثر بعده. كنوز الذهب - جزء الخطط - ص 94 الرسالة التي كتبها ابن خروف في استهداء فروة. ديوان سبط ابن التعاويذي - النسخة المطبوعة - ص 453 أبيات في استهداء فروة. المجموعة رقم 1136 شعر 31 و 41 استهداء فروة. المجموع رقم 681 أدب ص 140 شعر في فروة. أنس الوحيد في المحاضرات 58 بيتان في فرورة سعيد. الريحانة 291 أبيات لابن سارة في فروته. ما يعول عليه 3/ 282 فروة ابن سنان. شفاء الغليل 215 المُفتِري: لابس الفروة. قطف الأزهار - رقم 653 أدب - ص 306 مقطوع في فرّاء.
في اللسان مادة (قبل) ص 59: القَبَل والكَبْل والحنبل والنيم: الفرو. راجع في القاموس السبنجونة والشعراء والمُسْتَقَةَ والخيعل, فكلها للفرو. وانظر السبنجونة في كراس الثياب. الشَّعْراء: الفروة, عن القاموس. ابن خلكان 1/ 625 المستقة: الفرو أو الجبة, وحكاية فيها عن الفرزدق. وفي القاموس وشرحه أنها فرو طويلة الأكمام. خزانة البغدادي ج 4 أوائل ص 557. المستقة: جبة فراء طويلة الكمين. شفاء الغليل 206 المساتق. النسخة العتيقة من سفر السعادة 91 المستقة: الفرو الطويل الأكمام. وقيل: الجبة الواسعة, وذكرت أيضا في فرجية.
والكُرْك: نوع من الطير معروف, وهو الكركيّ. يقولون له الكُرْك, فإن أفردا قالوا كُرْكِيَّة. ومن كلامهم الذي سار مسير المثل «إن زَعقت الكركية, ارمي الحَبّ وعَلَيَّه» لأن ظهوره في أحسن أزمنة البذر, أي إن صاحت الكركية ارم البذر ولا تخف, والتبعة عليّ ص 267 من رقم 290 مجاميع: الكركيّ: هو الغرنوق. الكنز المدفون 193 كُنى الكركي. مجلة الجنان 15/ 179 الكراكي.
والكَرَك: خشبة برأسها حديدة معترضة ذات أسنان تسوّى بها الأرض خصوصا في طرق البساتين.
انظر المِدَمَّة في اللغة.

كَرَكَة. صدَار صغير أكبر من الغُلَّلية, وقد تجعل من الخرق الملونة, وهي لرفع الثديين. ولعلها محرفة عن القرقل, انظره في كراس الثياب.

كَرَّاكَة: عربيتها كَرّاءَة. المقتطف 60/ 279 أصل كراكة. كَرَّك اللمبة: استعمل في المقتطف 54/ 77 تحقن وابورها, أي كانون الغاز.

كَرَّك عليه في الشرقية: أي أكد عليه.
والكُرِيك: من حديد كله, يخرج به ما في الفرن من الرماد, ويرمي به الفحم في الآلات البخارية. والكريك عند فرّان السوق: هو المطرحة إلا أنه طويل اليد, ولوحه غير مدور, بل مستطيل يبلغ طوله بحيث يسع أربعة أرغفة, وعرضه بحيث يسع رغيفا واحد, ويده من الزان, يضع عليه أربعة أرغفة ويطرحها في الفرن مرة واحدة, وعند إخراجها يخرجها بكريك أصغر من هذا يسمى بالبروة, راجعه في الباء. وطرح الأرغفة مرة واحدة يسمى الشكّ, وخبزها رغيفا رغيفا يسمى بالنتر.
رسملي عثمانلي تاريخي - 1853 تاريخ - 1/ 584 بالحاشية كوركلر.






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید