المنشورات

كُسْتُبَان

لما يلبس في الإصبع وقت الخياطة. وكستبان المنجد يلبس في وسط الأصبع كالخاتم. أي لبس مسدودا من أعلاه. الأحكام الملوكية 28 كستبان من خيش مطلي بطلاء يكون في اليد ولعله كان يطلق - في زمنه - على القفاز أو ما يشبهه. استعمله ابن القيم في الفروسية المحمدية 158 مكررا, وفي 160. المنهل الصافي ج 4 آخر ص 519 - 520 لغز في الإبرة والكستبان. المجموع رقم 776 شعر ص 62 كستبان في زجل. المقامات الجلالية الصفدية, قبل آخر ص ... في الأرجوزة. ألبست كفى كستبانا أحمرا. ويريد الذي يلبس للصيد ورمى القوس. ولكن الظاهر أنه محرف عن دستبان والتحريف من الناسخ. المنهل الصافي 2/ 435 بيتان في خولي يسمى بالكستبان.
المقتطف 49/ 489 قال: الكستبان يسمى في الشام كشتبانا وقمعا. شرح التحفة الشاهدية لنهالي المسمى الجداول العسجدية في اللغات, آخر ص 78 - 79 شيء عن الكشتبان, وأنه يسمى أنكشتري.
انظر الكشتوان في خزانة ابن حجة ولغز فيه ص 491. الجبرتي ج 2 أول ص 216 الكشتوان في القوس. الكواكب السائرة 1/ 204: بيده كشتوان كبير. روض الآداب أول ص 285 لغز في كشتوان. وفي ثمرات الأوراق لابن حجة: ومن الغايات التي لا تدرك لغز قاضي القضاة صدر الدين الآدمي - رحمه الله تعالى - في الكشتوان:
ما رفيق وصاحب لك تلقا ... هـ معينا على بلوغ المرام
هو للعين واضح وجليّ ... وتراه في غاية الإبهام
رحلة ابن جبير, آخر ص 170 وأول 171: الحلقة التي يضعها الخياط في إصبعه, ولم يسمها.
يرادفه القمع.
انظر الخَتِيعة في المخصص ص 69 ج 6 إلا أنها من أَدم كالكستبان. القاموس: الختيعة كسفينة: قطعة من أدم يلفّها الرامي على أصابعه.
نشوار المحاضرة 172: اعمل أن يدك كسنتيان (وفي الحاشية: الصواب كسندان) ولا يبعد أن يكون: اعمل إن بيدك كستبانا أو دستبانا (1).





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید