المنشورات

كعب

الكعب بمعنى العقب. حلبة الكميت, أواخر ص 131. لساقٍ فوق كعب. وليس فيه تعيين موضع الكعب: والظاهر أنه يريد كعب القدم, أي العقب. التحقيق في شراء الرقيق, وآخر 146 مقطوع فيه كعب, ويظهر أنه يريد العقب. كعب الجزمة يرادفه العقب أيضا, فيقال عقب النعل أو الحذاء, وكَعَب مركوبه: أي ثنى القطعة التي من جهة العقب. وفي الصعيد يطلق الكعب أيضا على عقلة القصب, وهو مما بقى من الفصيح عندهم. في الشرقية يقولون الكعب لعقلة القصب, وكذلك النية والفك.
ويطلقون الكعب أيضا على إناء للشرب, وهو محرف من القَعْب على ما يظهر. كعب الشرك يطلق في الصعيد على الكوز أيضا. انظر القعب والغمر في ألف باء 1/ 142. في نسخة المختار في كشف الأسرار للجوبري - طبع الشام - ص 24 قعبة زجاج لها غطاء, وذكرناها في (قزز).
وكعب الغزال: نوع من الكعك يصنع على مثال حافر الغزال. اليتيمة ج 4 آخر ص 99 للمأموني في كعاب الغزال, وفي أول 100 أيضا, وبعدها أيضا. ديوان سيف الدين بن المشدّ 11 بيت فيه كعب الغزال, ويظهر أنه كان يطلق على نوع من الحلواء لا الكعك, وذكرناه أيضا في (بنت) لأن فيه أصابع زينب.
الفانيذ: ضرب من الحلواء معرب بانيدْ, عن قصد السبيل 449. مادة (فنذ) من ..... الفانيذ: نوع من الحلوى يعمل من القند والنشا. كنز الفوائد 131 فانيدة. خطط المقريزي ج 1 آخر ص ..... الفانيد: الذي يقال له كعب الغزال. شرح القاموس في المستدرك: الفانيد يعمل من النشا. انظر الفانيد في قبل آخر ص 166 من قانون ديوان الرسائل لابن الصيرفي, وفسره طابع الكتاب بكعب الغزال.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید