المنشورات

كلب

 كلبه في الحديد. انظر كلبه وكبّله في ابن هشام علي بانت سعاد, آخر ص 20.
والكَلْب يطلق على الواحد من حجارة الضامة أو السيجة. آخر ص 162 من الكتاب رقم 648 شعر: في لاعب بالطاب, وفيه يلعب بالكلاب, وبعده لاعب الكعب, وفيه الكلب أيضا الكلاب للحجارة أكثر ما يستعمل في الريف, ويستعملون أيضا الحجارة. انظر المثل «المُدُوغي يقع في كلابه».
والكلبتين: لخلع السنّ. معالم الكتابة 176 كلبتان خطأ, وأن ما يقلع به الأضراس واحده كلاب أو كلّوب. خير الكلام في المجموعة رقم 657 أدب ص 34: الكلبتان لقلع الأسنان خطأ صوابه الكلاليب. شفاء الغليل 190 كلبتان.
انظر صفي الدين. وسلط كلبتين على غزال. المنهل الصافي 3/ 644 للحلي. وسط كلبتين على غزال. انظر بيتين في الكلبتين في 60 من التذكرة رقم 435 أدب.
امسك الكلبتين - يا صاح - فاعجب لغزال في كفه كلبتان
مقطوع فيه كلبتان في آخر ص 132, وآخر في 133, ثاني مقطوع من الكتاب رقم 648 شعر. مجموعة شعرية يرجح أنها للعصفوري 633 مقطوع به:
يا كلب الضرس لن يداوي ... ضرسك إلا بكلبتين
سبحة المرجان 13 الكلبتين بالفارسية: أنبُر.
والكلبتان أيضا: ما هو كالماشة يمسك بها الحداد الحديد. مرتع الغزلان 95 آخر مقطوع في حداد, وفيه بكلبتيه, ولعله يريد ماشة الحداد, وفي آخر ص 98 - 99 ذكر الكلبتين اللتين تقلع بهما الأضراس. الكلبتان اللتان للحداد في رجز آخر ص 152 ج 1 من الحيوان للجاحظ. انظر ما كتبناه عن ماشة في مجلة المجمع 6/ 253, وفي 319 منها للأب أنستاس فيها أن كلبتا الحداد يرادفها الكتيفة.
والكُلوب وضع له محمد بك المويلحي لفظ المِرَبّ في المجمع اللغوي الذي اجتمع برئاسة البكري سنة 1309 وانتقده صاحب الهلال واختار النادي. وكذلك فعل عبد الله النديم في الأستاذ إلا أنه اختار النادي للكلوب النهاري, والسامر للّيلي.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید