المنشورات

كمر

كَمَرُه بمعنى كمخه. القرع المكمور. زبدة كشف الممالك 125 المكمور: لنوع من الطعام, لم يفسره, أي أنه كان مستعملا في مدته. ومكمورة الفحم: هي العرمة من الخشب, توضع بنظام مخصوص لعمله فحما. الكَمَرة: الخشب.
والكَمَر - بفتحتين: حزام من جلد أو غيره توضع فيه النقود, يرادفه الهِمْيان. انظر حاشية سلك الدرر 2/ 268. ابن بطوطة 1/ 165 كمر الصحبة الذي يحتبى به فقراء العجم. خطط المقريزي 1/ 367 عن ابن سعيد في المغرب: ويسفّر من القاهرة إلى الشام ما يكون من أنواع الكمرانات وحزامات الجلد والسيور (لعل الكمر أصله كمران في الأعجمية). ملح الملح - رقم 652 أدب - أواخر ص 161 ما يكتب على كمّران. ولعله بغير تشديد, والخطأ من الناسخ. تاريخ ابن الجزري - رقم 2159 تاريخ - ج 1 آخر ص 107 (2) - 108 لغز في كمران (أي كمر) وفيه (بالقلب نار) أي آخره (ران) فإن قُلب كان (نار). الآداب الشرعية لابن مفلح ص 397 س 2 كمران, أي الكمر للهميان. سقاه كاس كُمْري.
المطرزي على المقامات 265 كلام في الهميان. شفاء الغليل 234 هميان. مادة (همين) في المصباح: الهميان. الأغاني 17/ 136 هيامين في بيت.
في القاموس: العِفاص: الوعاء فيه النفقة جِلدا أو خِرْقَة. في القاموس: المِعْضَدة: هميان الدراهم. الجبرتي 1/ 349: مع كل واحد حرمدان مقلّد به ملآن بالدنانير. يظهر أنه يريد الكمر. وراجع الحرمدان في كراس الأواني والغرائر.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید