المنشورات

كنف

الكُنْف: خرقة تتخذ كالمخدّة الصغيرة يغرز فيها الخياطون الإبر.
والكَنيف معروف. خزانة البغدادي 3/ 395 الغائط والكنيف والعذرة, ووجه تسميتها بذلك. وانظر الكنيف والحش والغائط في غاية الأرب, أواخر ص 255, وهو في المجموعة رقم 361 أدب. المخصص 5/ 59 الغائط, يقرأ هذا الفصل, ففيه أسماء الكنيف. انظر ص 31 من كنايات الثعالبي - طبع مصر - في باب عقده لمرادفات الكنيف, وفيه حكاية الجواري مع الرجل. وانظر ص 68 من الإيجاز والإعجاز للثعالبي, في المجموعة رقم 361 أدب أيضا, ففيها بيتان في كنيف. سر الفصاحة لابن سنان 93 إلى 95. مواسم الأدب ج 1 آخر ص 178 - 188 مقطوعان في كنيف.
ويقال فيه المستراح, وانظر بيت ابن حجاج. المجموع رقم 651 أدب ص 168 مقطوع للسراج الوراق فيه بيت راحة, وذكرناه أيضا في (بيت).
ويقال بيت الأدب.
مطالع البدور 2/ 89 - 92, وفي آخره الخريشت: لدورة المياه, واستعمل لها أبو ذر في كنوز الذهب - جزء الخطط - ص 107 بيت الماء, وقد استعملها كذلك في عدة مواضع, وفي 121 المرتفق.
جرت العادة الآن أن يقال للكنف التي في الطرق مباول, وواحدتها مَبْولة, والكتاب يكسرون أولها. والصواب فتحه لأنها مكان للبول. وقد وردت شاذة, أي لم تُعَلّ. انظر ابن جنى على تصريف المازني 254 و 270. ثم إن هذه الكنف ليست خاصة بالبول, ولعل المناصع ترادفها. واستعمل لها أحمد فارس المناصع في كشف المخبى - 345 تاريخ - ص 139 و 273.
في اللغة: الكرياس: الكنيف في أعلى السطح بقناة من الأرض. مادة (كرسي) من المصباح: الكرياس: الكنيف في أعلى السطح, وزنه فعيال.
الريحانة, آخر ص 260 إلى 261 بيتان في هجو رشيد وفيهما سنداسي, قال: وهو الكنيف عند العامة.
شفاء الغليل 246: المذهب: للكنيف, وبعض مرادفات له, وفي 223 مروّة الدار: الخلاء النظيف.

مادة (حش) من المصباح: الحش للكنيف, أصله في البستان. حاشية البغدادي على شرح بانت سعاد 1/ 525 بيت حش. الجزء الشمسي من التذكرة الحمدونية 52 شيء عن الكناية بالحش.
في مادة (رحض) من المصباح: المِرْحاض, وكلام فيه في القاموس المَخْبرة: المَخْرأة (موضع الخرءة). المخصص 5/ 59 الغائط, وفيه أسماء الكنيف. بيت فيه المصطرف والمراد المرحاض ص 386 من المجموع رقم 681 أدب. تاريخ ابن الجزري - رقم 2159 تاريخ - 1/ 99 (1) استعماله المحايض للكُنف ثم قال: المياحيض, هكذا أي المراحيض.
شرح الدرة للخفاجي 87 مقطوعان فيهما قضاء الحوائج. انظر قضاء الحاجة في ما يعول عليه 3/ 342. قول العامة: طلع بَرَّة: كناية عن ذلك. وقول العامة: زيّ الناس. ما يعول عليه 3/ 411 لبس النعال: كناية عن الذهاب إلى الكنيف. الشفاء في بديع الاكتفاء, آخر ص 66: وعند الضروة يؤتى الكنيف, وفي آخر ص 69: فبُح باسم من أهوى ودعني من الكُنا.
انظر حكاية الجواري مع الرجل أيضا في 2/ 89 - 93 من مطالع البدور. وانظر كنايات الجرجاني 44. الشريشي على المقامات 2/ 368 حكاية الجواري. مروج الذهب 2/ 409 نادرة الرجل مع الجواري, وفيها أسماء الكنيف وسلحه عليهن.
المقامات الجلالية الصفدية 167 الكنف: أي كيس الآلات التي تلزم للرامي في الصيد. هكذا استعمله ثلاث مرات في هذه الصفحة, وذكرناه أيضا في شنطة.
والكنافة: طعام معروف هي الإطْرِيَّة, راجع القاموس وشرحه. استعملها - أي الكنافة - ابن سودون في مضحك العبوس كثيرا. ابن إياس 3/ 54. الجبرتي 4/ 144 كنافة.
الدرر المنتخبات المنثورة 328 كنافة, ولم يذكر أصلها. المغرب - 418 تاريخ - أواخر 141 أبيات بها كنافة, وفي 142 الكلمة ثلاث مرات في أبيات. كتاب الأطعمة 33 ورد لفظ الكنافة عَرَضا, وفي 45 الإطرية, ولم يتكلم عليها إلا مقدار سطر لا يفيد, وفي 81 كنافة مملحة, وفي 110 الكنافة عَرَضا, وهي مما يحشى به السنبوسق, وفي 129 كنافة مملحة, وفي 83 المخنقة وهي كنافة - وقد ذكرنا مخنقة أخرى في القطائف - وفي 197 إطرية وهي بلحم. مطالع البدور 2/ 83: ودعني من الكنا. وفي 84 مقطوعان في الكنافة. الكتاب رقم 724 شعر ص 149: أنا أحب الكنافة, وفي 178 إطرية في زجل. المجموع رقم 774 شعر, آخر ص 120 بيتان لابن نباتة فيهما الكنافة والصدر. كنز الفوائد في الموائد 133 كنافة, وهي غير المعروفة الآن, وفي 139 الإخميمية: وهي نوع من الكنافة, وفي 141 مخنقة الكنافة, وبعدها كنافة مملحة, وفي 152 عيار الكنافة, وفي 155 كنافة مملحة وكنافة مطبوخة, وفي 154 المخنوقة. ديوان البوصيري, آخر 125 أبيات في الكنافة وأكلها في الصوم. ديوان المواهب اللدنية - رقم 802 شعر - آخر ص 80 أبيات فيها كنافة. المجموع رقم 166 شعر, أول ص 93 لغز في زجل للغباري في جوزة الكنافة, ولكن الآن تعمل بلوز. قطف الأزهار - رقم 653 أدب - ص 323 في كنفاني.
الدرر المنتخبات المنثورة للمفيد 123 الإطرية. ابن بطوطة 1/ 198 طعام يسمى الرشتا شبه الإطرية, وفي 2/ 118 طعام شبه الإطرية يصنع من دقيق القلقاس.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید