المنشورات

كُور الحداد

 وصوابه كِير. سهم الألحاظ في وهم الألفاظ لابن الحنبلي 19 كور خطأ لِزقّ الحداد, وهو الكير. المزهر 2/ 150 الكور: المبني من الطين, والكير: الزق الذي ينفخ فيه. في القاموس: الكِير: زق ينفخ فيه الحداد, وأما المبني من الطين فكُور. وراجع مادة (كور) ففيها الكُور: مجمرة الحداد من الطين. المجموع - رقم 776 شعر - ص 160 دور في حداد في زجل وفيه كور. مجلة عين شمس 4/ 176 كور الحداد. انظر رسم الكير بمنفاخه في ص 139 من رقم 11 تعليم. وانظر حكاية فيه ذكرناها في الأمثال. الصفدي على لامية العجم 1/ 182, ورسالة في وصف الحيّة ص 181. شرح منظومة ابن العماد في آداب الطعام 4 حديث فيه الكير. انظر زق الصاغة المسمى بالزوقر في الكلام على أطواق حيزان ص 22 من كراس الآلات.
أعور كور: أي إحدى عينيه ذهبت جملة وانطمست, لعله من التركية لأن كور فيها بمعنى أعمى.
والكورة التي يُلعب بها: هي الكُرَة وأشبعوها ولا يقال أكرة. ذيل فصيح ثعلب للبغدادي - 174 لغة - ص 14 هي الكُرَة والقُلَة, والجمع كِرات وقِلات, وكُرون وقُلون, ولا يجوز أكرة. وانظر الجمع المجموعة - رقم 1841 لغة - ص 9 و 10. أمالي ابن الشجري 2/ 35 كلام في حذف لام كرة, وزعم بعضهم أن أصلها كورة. إذن نطقت العامة بالأصل من حيث لا تريده لأن الكورة عندهم إشباع.
الجرتي 1/ 124 يلعب الكورة. لعب الكرة بمصر والمِيس وبطل ذلك الآن بعد استعمالهم لعب الإنكليز. من ألعاب الكورة لعبة الميس, والفوتبول, وهاتوهاتو, وقد ذكرا في الفاء والهاء, والميس هي اللعبة القديمة. صبح الأعشى 4/ 47 هيئة السلطان في ركوبه للعب الكرة, وفي 55 ما ينعم به من الخلع في لعب الكرة. محاضرات الراغب 2/ 97 - 98 أبيات في الكرة. عيون التواريخ لابن شاكر ج 20 آخر ص 171 مقطوع في أسود يلعب مع مليح الكرة. الروضتين 1/ 6 اعتذار نور الدين عن لعبة الكرة وكلامه في ذلك, وفي 8 وصف لعبه بالكرة وإتقاته لذلك.
ومضرب الكورة: راجع صولجان. خلع العذار, آخر ص 27 بيتان فيهما الصولجان والأكرة. وانظر في معاهد التنصيص 230 مقطوعين في جوكار, وهو صولجان الكرة كما يظهر, وانظر الطبطابة. الأغاني 5/ 103 أخذ الكرة على الطبطابة.
القاموس في (أك ر): الأكرة: لُغَية في الكرة. وفي مادة (أكر) من المصباح: الأكرة وجمعها أُكَر. صبح الأعشى 99 أن العامة في مدته تقول أكرة في الكرة. وهو الآن عند الكتاب, ومنها سميت أكرة الباب, وذكرت في الهمزة. المضاف والمنسوب للثعالبي 490 حشو الأكر ضد حشو اللوزينج, وأول الكلام في 488. مدينة العلوم 99 علم الأكر. لعلهم أخطؤوا في قولهم أكر بالهمزة. ابن إياس 2/ 50 لعب الأكرة, وبعض الأحيان يقول الكرة.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید