المنشورات

كُوز

 فصيح إلا أن العامة تخص به المصنوع من النحاس أو التَّنْك. والكوز في الريف إناء من الفخار يحلب فيه وهو المحلبة, ولكن الصغيرة. عيون التواريخ لابن شاكر 20/ 212 لغز في كوز الزير للعطار. فض الختام عن التورية والاستخدام, أول ص 45 لغز في كوز الزير. المجموع رقم 808 شعر, ص 294 لغز في كوز. فصول التماثيل لابن المعتز 47 مقطوعان فيهما كوز. حلبة الكميت, آخر ص 149 إلى 150 في كوز, وبعد المقطوع الأول مقطوع في المشربة. ص 172 من الكتاب رقم 648 شعر في الكوز وبعده في المشربة.
وانظر المشربة في ابن بطوطة 1/ 184. المطرزي على المقامات 274 الكَرّاز في كلام أهل العراق الكوز, وقيل القارورة.
وكوز دُرَة, فإذا تعرّى عن الحَب قيل فيه: قُولَحَة, وقد ذكر في القاف, سمته العامة بالكوز على التشبيه, بل قد تتخذ منه آنية. التيمية 4/ 96 - 97 بيتان للمأموني في كوز أخضر محرّق, ولعله كوز ذرة أو نحوه.
وكوز التذكير في النخل يرادف الجفّ, وهو غلاف طلع النخل. فقه اللغة - طبع اليسوعيين - 115 الجفّ: غلاف طلع النخل. الروض الأنف 2/ 24 جفّ الطلع تتخذ منه آنية تسمى التلايل. الشريشي على المقامات ج 1 أول ص 41 الجف والقيقا والبلبلة.
شرح كفاية المتحفظ 431 الكافور: وعاء الطلع. محنة الأديب - رقم 40 موسوعات - آخر ص 29 الوليع: طلع الفحّال. في مادة (سبب) من اللسان 443 في أواخر المادة استعمل المصنف الخرائط مرتين لما يطلق على غلاف ثمر الشجر, أي نحو ما يسمى بالكوز عند العامة, وقد ذكرناه في كراس الزراعة. شفاء الغليل 40 البرزين: كوز الطلع, معرب. في القاموس: القَفُّور: وعاء طلع النخل كالكافور. وفيه: الكَفَر - بالتحريك: وعاء طلع النخل كالكافور. في القاموس: المُطر - بالضم: سُنْبُول الذرة, لعله يرادف الكوز.
وكوز الدرة يسمى في الصعيد القَنْديل, ولكنه خاص بالذرة العويجاء, وفي بعض جهات الشرقية يسمون كوز التذكير في النخل: اللُّقح, وسيأتي.

كُوسَة: دقنه كوسة: هو مما أرجعته العامة إلى فارسيته, والعرب تقول: كوسج. الدرر المنتخبات المنثورة 391 كوسة: أي كوسج. شفاء الغليل 191 كوسج معرب كوسة. مجموعة شعرية يرجح أنها للعصفوري, آخر ص 400 مقطوع في لحية كوسج. انظر مادة (فلج) من المصباح, ففيها الكوسج, وكذلك مادة (كسج) وانظر مادة (كسج) في اللغة. انظر ركوب الكوسج في جزارة (النوروز) في جزازات التذكرة التيمورية. شرح كفاية المتحفظ 206 الوكسيج.
والعامة تقول أيضا: دقن سكسوكة.
القرع الكوسة.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید