المنشورات

لبس

 اللِّباس بمعنى السراويل, ويكنون عنه بالزبون. استعمل ابن إياس اللباس بمعنى السراويل 1/ 92 و 356 و 2/ 310 و 3/ 115 في رجليه لباس جوخ أزرق. الجبرتي 2/ 154 لباس وصديري.
ابن بطوطة 1/ 177 طائفة الفقراء بقونية يلبسون السراويل بدل الخرقة عند غيرهم من الصوفية. فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص 40 كلام في السراويل, وذكرناه في بنطلون وشروال. شرح كفاية المتحفظ 484 السراويل, وذكرناه أيضا في شروال.
لباس البحر للاستحمام ولباس المسارعين يرادفه التبان. انظر التبان في الطراز المذهب 84 وشفاء الغليل 60 وفقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص 70. المجموعة رقم 666 شعر ص 103 البيت 46 صرح فيه بالتبان للباس الشّطار الذين يضربون بالسيف. سبحة المرجان, أواخر ص 280 بيتان في تنبان, ويظهر أنه التبان من السياق. في ترجمة يعقوب بن جابر المنجنيقي في ابن خلكان استعمل التبان لسروال البحر.
خزانة البغدادي 2/ 547 النَّطَف: التبان بلغة اليمن - من جلد أحمر, والشاهد في أول ص 546. في القاموس: الدِّقْرارة والدقرار: التبان. والدُّقْرورة والدُّقرور: السراويل.
واتلبس: أي ركبه الشيطان. انظر في اللغة: الشَّبْزق: من يتخبّطه الشيطان من المسّ.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید