المنشورات

لطش

 لَطَشُه: صفعه على وجهه, وعامله مَلْطَشة, لطشه كفّ. لعل اللطش محرف عن لَطَثه, أي لطمه, ويرادف اللطش اللطم, وانظر اللطث في اللغة. بغية العلماء والرواة في القضاة للسخاوي ص 291 س 5 تلاطشا, يريد تلاطما, أي تضاربا. ص 26 رؤوس القوارير لابن الجوزي في أنواع الضرب صك ولطم. فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص 196 ضروب ضرب الأعضاء على الرأس والوجه والقفا. وقد تكلمنا عن الصفع في (رز).
ويطلق اللِّطاش أيضا على مناطحة الخراف. ولطاش الخرفان في الفروسية المحمدية أول ص 48 وعبّر عنه بنِطَاح الكباش. مادة (نطح) من المصباح فيها مناطحة الكِباش. كف الرعاع - رقم 647 فقه - ص 113 حكم اللعب بنطاح الكِباش. الزواجر لابن حجر 2/ 88 فصل فيه التحريش بين البهائم.
نتيجة الاجتهاد 26 وصف مقاتلة الثيران في أسبانية, واستفظاع المؤلف لها. بعضهم كان يريد عملها بمصر في زماننا هذا, فأبت الحكومة. الأغاني 6/ 75 المهارشة بالديوك والكلاب, وفي 8/ 103 جرو هراش, وذكرناه في ضرب أيضا.
ولَطَش الشيء الفلاني بمعنى سرقه وخطفه واغتصبه. ومن المجاز: دَمُّه يلطش. المجموعة رقم 666 شعر ص 142 في زجل الشيخ حسين حنتور: يا مالطش. ولطش في معيشته أو تجارته: أي رمى بنفسه هنا وهناك من غير هدى. ودار يلطّش بالليل: أي يمشي على غير هدى. انظر مواليا فيه التلطيش في أول ص 74 من المجموعة رقم 669 شعر. والعيش المَلْطُوش: خبز يصنعونه في بلاد البراري فوق المنصورة - أي شمالها - وهو أن تجلس المرأة, فتقطع قطعة من العجين, وتناولها لأخرى أمام الفرن, فترحّها بيدها - أي ترققها وتضربها بين كفيها - ثم تلقيها في الفرن. وبعد إخراج الرغيف يهوَّى ثم يعاد للفرن ليجفّف أي يلدَّن.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید