المنشورات

ماهِيَّة

 هي المرتب الذي يُعطى في الشهر, من ماه بمعنى الشهر, وهي في اللغة المُشاهَرة. وماهيات الجند في الاقتضاب.
الأطماع: هي الرواتب الجارية على الجند في الأوقات التي يستحقونها فيها على ما يقتضيه كل زمان. مادة (طمع) من المصباح: الطَّمَع: رزق الجند. وراجع في القاموس الطمع.
في ص 116 من شرح شواهد الشافية للبغدادي: الرِّزْق. الذي يُعطاه الجندي في الشهر أو السنة من بيت المال, وفي 128 شاهد عليه. تخريج الدلالات السمعية 722 - 728 أرزاق الخلفاء والعمال, أي الولاة. الأغاني 17/ 153: وكان من الجند وجعل له رزقا سلطانيا. نشوار المحاضرة 223: بكذا وكذا في كل شهر رزقا.
المجموع رقم 774 شعر ص 188 المعلوم في شعر ابن نباتة بمعنى المرتب الشهري. خطط المقريزي ج 2 آخر ص 60 وأول 61 معلوم: أي ماهية. واستعمل المعلوم أيضا في معنى التعيين, وذكرنا في (عين). عيون التواريخ لابن شاكر ج 20 آخر ص 277 وأول 278 معلوم بمعنى مرتب. طبقات السبكي 3/ 137 استعمال (معلوم) للمرتب. الكواكب السائرة ج 2 أول 359: كان لا يأكل من المعلوم, والعبارة للشعراني, وفي ج 3 آخر 276 معالم, أي جمع معلوم للمرتب.
أخبار مصر لابن ميسر 84: فوفّرجاري الحكم: أي مرتبه الشهري, وفي 87 جواري المستخدمين. نشوار المحاضرة - الجزء المخطوط - آخر ص 23 الجاري.
التيسير والاعتبار للأسدي في علم الاجتماع 36 - 40 مرتبات أمراء الجند والكُشّاف, ذكر بالتاريخ.
الماهية التي يستعملها الحكماء والمتكلمون ليست من هذا بل نسبة إلى: ما هو, والبيروني يستعمل لها المائية دائما, منها في ص 5 من الآثار الباقية. شفاء الغليل 208 ماه البلد, ضرب الدرهم بماه, وفي 211 الماهية نسبة إلى ما هو مولّدة. الكلام على الماهية, أي ماهو: المجموعة رقم 261 مجاميع ص 335. لابن الهيثم رسالة في المائية التي على وجه القمر.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید