المنشورات

مِتْر

يرادفه الذراع المِئَوية ثم يحذف الموصوف ويقتصر على الصفة. مادة (ذرع) من المصباح كلام طويل في الذراع. انظر أنواع الأذرعة المستعملة بمصر في مادة (درع) في الدال. صبح الأعشى 3/ 446 ذراع العمل الذي تقاس به أرض البناء, وبعده ذراع القماش, وفي 4/ 118 آخر الفصل اختلاف ذراع حلب عن الذراع المصرية, وفي 181 الذراع بدمشق, وانظر في 216 بحلب. وفي 233 في أطرابلس الشام. الخطط التوفيقية 16/ 34 كيف تحصلت الأذرع المستعملة من الأذرع القديمة. علم الدين 2/ 922 - 931 الذراع. صبح الأعشى في المعاملات والأوزان. 254, وانظر الذراع في 368.
الإفادة والاعتبار 24 الذراع السوداء. أول من وضع الذراع الأسود: الكنز المدفون 85 هكذا وصوابه السوداء, وفي وسط 135 ذراع العمل. الذراع السوداء التي وضعها المأمون لذرع الثياب ومساحة البناء ص 27 في التنبيه والإشراف للمسعودي, وفي 38 - 39 الذراع المرسلة والهاشمية. خطط المقريزي 1/ 59 الذراع السوداء ومقدارها, وواضعها هارون الرشيد, وسبب تسميتها بذلك, وفي 114 شيء عن الذراع التي تقيس بها الناس والذراع السوداء, وفي 119 الذراع الملكي, وهو ذراع وخُمْسان.
الشريشي على المقامات 2/ 409 كلام في الذراع الهاشمي. الاقتضاب: الذراع التي يمسح بها السلطان مسائحه اثنان وثلاثون إصبعا, وهي الهاشمية. وارجع إلى المسائح في الكلام على كاتب العامل. ابن إياس 3/ 270 إبطال التعامل بالذراع الهاشمي, والاستعاضة عنه بالذراع الاسطنبولي, وانظر ص 290.
في كتاب البناه في علم المياه - رقم 156 رياضيات - فيه بعد الخطبة الذراع الإسلامبولي وقياسه. نخبة الدهر 210 ستة أذرع بذراع النجار, وفي 11 مقدار الحيل والذراع. قوانين الدواوين لابن مماتي 32 الذراع النجاري. في الروائع لليسوعيين 4/ 31 بالحاشية تعليقا على ابن بطوطة أن الذراع المالكية طولها 32 إصبعا. الروضتين 1/ 268: بالذراع القاسمي. أحسن التقاسيم 131: ألف ذراع بذراع الملك الأشباني.
تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي 1/ 316 محمد بن الفرح الذراع, وإليه تنسب الذراع.
والعامة قد تستعمل المتر في المكيول. فتقول: مترجاز, ومترسبرتو, وهو خاص بذلك, وهو محرف عن لتر. والمتر السبيرتو والجاز هو رطل ونصف, وانظر «خَلِّ العسل في أمتاره لمّا تجي أسعاره» في كراس الأمثال.
وانظر المَطَر لمكيال مخصوص في مناقب الليث بن سعد لابن حجر العسقلاني. انظر في البرهان القاطع, أوائل 955 متارة: للإبريق, وبالعربية مطهرة, والعامة تقول مَطَرة. ديوان ابن أبي حجلة 32 بيت فيه المطر لإناء العسل. خطط المقريزي 1/ 84 استعمل المطر لإناء السمن, وفي 108 قال: يملّح السمك ويوضع في الأمطار, وفي 270 ترتيب القوامصة لعمل الأباليج والقواديس والأمطار برسم القنود والأعسال, أي أن العسل كان يوضع في الأمطار, وفي 2/ 253 بذراع البزّ القديم, وهو ذراع الحصر المستمر إلى الآن.
وضع بعضهم المتر أي المحامي.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید