المنشورات

مُدِيرِيَّة

 هي الولاية من ولايات مصر. وكانوا يقولون عنها: كشوفية ومأمورية, والجبرتي يستعمل الكشوفية بعض الأحيان, وتارة الولاية. متولي المديرية يقال له مدير. صبح الأعشى 6/ 207 استعماله مدراء جمعا لمدير.
صبح الأعشى 4/ 201 ولاية أذرعات, وفي 11/ 51 ولاية الشرقية, وفي 53 المرتاحية والسمنودية وفي 54, وفي 56 السنتراوية, وفي 57 الإسكندرية, وفي 426 إلى 427 الوجه القبلي كان ولاية ثم صار في زمنه نيابة. خطط المقريزي 1/ 72 أعمال مصر وكورها, ويؤخذ منه أن العمل هو المديرية, والكورة كالمركز. وفي بعض العبارات يفهم منها أن الكورة هي المديرية. وفي أوائل 74 التصريح بأن العمل هو المديرية, وفي 129 سمى المديرية بالولاية وبالعمل, وفي 175 والإسكندرية ووالي دمنهور, وفي 216 والي المغربية, وفي 304 أول من اتخذ المنابر في الكور, وبعده: وكان ولاة الكور يخطبون بجانب القبلة وهو يدل على أن الكور كالمديرية. خطط المقريزي 2/ 217 الكشاف وولاة الأقاليم, وبعدهم ولاة الأقاليم. ويظهر أنهم جميعا كالمديرين, ولكن الكشاف أكبر وأعلى. انظر في جزازات التذكرة التيمورية (الكاشف) و (الوالي) و (النائب).
في مختصر أنوار علوّي الأجرام في الكشف عن أسرار الأهرام 27 عبر عن المديرية أو المركز بالكورة. نرى أن الكورة تصلح مرادفا للمديرية. شفاء الغليل 192 الكورة عربية محضة. كتاب المكافأة لابن الداية 31 كورة أهناس, وقبل ذلك بلدة أهناس, وفي 32 ناحية أهناس والبهنسي.
انظر الشريشي على المقامات 1/ 337 الرزداق والرستاق والمخلاف والكورة: كل موضع أو قرية انفصل عن المدينة ... , فالرستان بخراسان وهو فارسي معرب, والمخلاف باليمن, والكورة بغيرهما من الأرضين. في مادة (خلف) من المصباح: المخلاف باليمن: للكورة.





 مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید