المنشورات

مَطْوَة

يرادفها مِبْراة. المطوة سميت بذلك لأنها تُطوَى. في قرة العين بشرح البيتين لفني - رقم 350 شعر - أول ص 205 أرجوز في آلات الدواة, وقد ذكر منها المطوة. فلعل الأرجوزة لأحد المصريين. وشرح المؤلف لفظ مطوة في 228 ولم يأتي بشيء. الإسحاقي في 226 أرجوزة في أدوات الكتابة فيها مطوبة, ولعلها المطوبة.

سلك الدرر 4/ 137 بيتان في مبراة الأقلام. في الاقتضاب: المِقْلَم: الذي يقطع به القلم. والمِبْراة: لما يُبْرَى به.
صبح الأعشى 562 - 563 أن المصطلح عليه السكين والمدية. في مادة (مدى) من المصباح: المُدْيَة: الشَّفْرة, وبنو قُشير يقولون: مِدْيَة بالكسر.
ابن جنى على تصريف المازني 711 مرادفات السكين. الابتهاج - رقم 272 أخلاق - 1/ 247 - 249 الكلام على السكين, أي التي للدواة. الريحانة 336 رسالة ابن حجة في السكين. حكمة الإشراق - رقم 97 تعليم - أواخر ص 6 سكين الدواة هي المدية. نفح الطيب 2/ 1066 بيتان في سكين الكتابة. قطف الأزهار - رقم 653 أدب - ص 314 مقطوع في باري قلم, وفيه السكين. اليتيمة ج 4 أول ص 109 أبيات للمأموني في السكين المذنب, أي التي للدواة.
انظر الموشي للمرزباتي أول ص 275 بيت لأبي نواس فيه أن الموسى يردّ في نصابه أي كالمطوة. المخصص 6/ 36 الطريدة: حديدة.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید