المنشورات

الإعادة

لغة: التكرير، وإعادة الحديث: تكريره، فهي على هذا فعل الشيء مرة ثانية، ومن أسماء الله تعالى: «المعيد» : أي الذي يعيد الخلق بعد الفناء، قال الله تعالى:. كَماا بَدَأْناا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ. [سورة الأنبياء، الآية 104] .
وهي أيضا: إرجاع الشيء إلى حاله الأول.
واصطلاحا:
عرّفها الغزالي: بأنها فعل الشيء ثانيا في الوقت بعد فعله على نوع من الخلل.
وقيل: لعذر، فالصلاة في الجماعة بعد الصّلاة منفردا تكون إعادة، باعتبار أنّ طلب الفضيلة عذر.
وعرّفها القرافى: بأنها إيقاع العبادة في وقتها بعد تقدم إيقاعها على خلل في الإجزاء، كمن صلى بدون ركن، أو في الكمال، كمن صلى منفردا.
وذكر ابن النجار من الحنابلة: بأنها فعل الشيء مرة أخرى.
وعرّفها بعضهم: بأنها فعل مثل الواجب في وقته لعذر.
فوائد:- الفرق بين الأداء والإعادة: السبق وعدمه.
- الفرق بين الإعادة والتكرار: أن التكرار يقع على إعادة الشيء مرة ومرات، والإعادة للمرة الواحدة، فكل إعادة تكرار وليس كل تكرار إعادة.
- الفرق بين الإعادة والاستئناف: أن الإعادة تكون بعد فعل العمل الأول مع خلل ما، أما الاستيناف: فهو لا يكون إلّا بعد قطع العمل فيه قبل تمامه.
- الفرق بين الإعادة والرد: أن الرد يكون بإرجاع نفس الشيء إلى مكانه الأول كرد المغصوب، والمسروق.
وقد يطلق البعض الإعادة عليه، فيقول: إعادة المسروق والمغصوب.
«النهاية 3/ 316، والمفردات ص 351، وميزان الأصول ص 64، والمستصفى 1/ 95، وشرح الكوكب المنير 1/ 368، ولب الأصول وشرحه غاية الوصول ص 18، والتوقيف ص 73، والواضح للأشقر ص 53» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید