المنشورات

البتّ

لغة: القطع المستأصل، يقال: «بتت الحبل» : أى قطعته قطعا مستأصلا، ويقال: «طلقها ثلاثا بتة وبتاتا» : أى بتة بائنة، يعنى قطعا لا عود فيها، ويقال: «الطلقة الواحدة تبتّ وتبتّ» : أى تقطع عصمة النكاح إذا انقضت العدة، كما يقال: «حلف على ذلك يمينا بتّا، وبتة، وبتاتا» : أى يمينا قد أمضاها.
ومثل: البتات: البت، وهو مصدر: بت إذا قطع، يقال:
«بتّ الرجل طلاق امرأته» .
وبت امرأته: إذا قطعها عن الرجعة، وأبت طلاقها كذلك.
ويستعمل الفعلان: «بتّ، وأبتّ» ، وطلاق باتّ، ومبت.
كما يستعمل البتّ بمعنى: الإلزام، فيقال: «بتّ القاضي الحكم عليه» : إذا قطعه: أي ألزمه، وبت البتة: جزمها.
وقيل: «البت» : كساء غليظ مهلهل مربع أخضر.
وقيل: من وبر وصوف، والجمع: أبتّ، وبتات.
وفي «التهذيب» : البت: ضرب من الطيالسة يسمّى السّاج مربع غليظ أخضر، والجمع: البتوت. قال الجوهري: «البت» : الطيلسان من خزّ ونحوه.
وقال في كساء من صوف:
من كان ذا بت فهذا بتى ... مقيّظ مصيّف مشتّى
تخذته من نعجات ستّ
والبتّيّ: الذي يعمله أو يبيعه، والبتات مثله، وفي حديث دار الندوة وتشاورهم في أمر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «فاعترضهم إبليس في صورة شيخ جليل عليه بتّ» [النهاية 1/ 92] : أي كساء غليظ مربّع.
وقيل: طيلسان في خزّ، وفي حديث علىّ (رضى الله عنه) أن طائفة جاءت إليه فقال: «يا قنبر، بتتهم» [النهاية 1/ 92] :
أي أعطهم البتوت.
وفي حديث الحسن (رضى الله عنه) : «أين الذين طرحوا الخزوز والحبرات، ولبسوا البتوت والنّمرات» [النهاية 1/ 92] .
وفي حديث سفيان: «أجد قلبي بين بتوت وعباء» . [النهاية 1/ 92] والبتات: متاع البيت، وفي حديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنه كتب لحارثة بن قطن ومن بدومة الجندل من كلب: «إن لنا الضّاحية من البغل ولكم الضامنة من النّخل، لا يحظر عليكم البتات، ولا يؤخذ منكم عشر البتات» [النهاية 1/ 92] .
قال أبو عبيد: لا يؤخذ منكم عشر البتات، يعنى: المتاع ليس عليه زكاة مما لا يكون للتجارة.
قال المناوى: «وبتّ شهادته وأبتّها» : جزم بها. قال الراغب: وروى في الحديث: «لا صيام لمن لم يبتّ من الليل» [النهاية 1/ 92] .
«المعجم الوجيز (بت) ص 34، 35، والمصباح المنير (بت) ص 14، والمغرب ص 33، وأساس البلاغة (بت) ص 27، وجواهر الإكليل 1/ 345، والمغني لابن قدامة 7/ 128، 9/ 30، وطلبة الطلبة ص 142، 150، ومعجم الملابس في لسان العرب ص 36، والتوقيف ص 112، 113» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید