المنشورات

التكفير

مصدر: كفّر يكفر، ومن معانيه:
1- التغطية والستر، وهو أصل الباب، تقول العرب للزارع: - هو أن ينحني الإنسان ويطأطئ رأسه قريبا من الركوع كما يفعل من يريد تعظيم صاحبه، ومنه حديث أبى معشر:
«أنه كان يكره التكفير في الصلاة» [النهاية 4/ 188] : أي الانحناء الكثير في حال القيام.
3- النسبة إلى الكفر، والكفر لغة: التغطية والستر، يقال:
«فلان كفر النعمة» : إذا سترها ولم يشكرها.
وشرعا: نقيض الإيمان، وهو الجحود، ومنه قوله تعالى في حكاية قوم موسى- عليه السلام-:. إِنّاا بِكُلٍّ كاافِرُونَ [سورة القصص، الآية 48] : أي جاحدون.
- والكفر شرعا: تكذيبه- صلّى الله عليه وسلّم- في شيء مما جاء به من الدين ضرورة.
- والفرق بين التفسيق والتكفير: أن التفسيق أعم من التكفير بهذا المعنى، والتكفير: هو نسبة أحد من أهل القبلة إلى الكفر.
- وتكفير الذنوب: محوها بفعل الحسنات ونحوه لقوله تعالى:.
إِنَّ الْحَسَنااتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئااتِ.
[سورة هود، الآية 114]- والتكفير عن اليمين: هو فعل ما يجب بالحنث فيها.
«معجم المقاييس (كفر) ص 930، والمصباح المنير (كفر) ص 204، والكليات ص 742، 763، والموسوعة الفقهية 13/ 100، 227» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید