المنشورات

الحيعلة:

هي قول المؤذّن: (حيّ على الصّلاة، حيّ على الفلاح) .
قال الجوهري: وقد حيعل المؤذن، كما يقال: حولق وتعبشم مركبا من كلمتين، وأنشد قول الشاعر:
ألا رب طيف منك بات معانقي ... إلى أن دعا داعي الصّباح فحيعلا
وقول الآخر:
أقول لها ودمع العين جار ... ألم يحزنك حيعلة المناديقال الأزهري: معنى «حيّ» : هلمّ وعجّل إلى الصلاة.
و «الفلاح» : هو الفوز بالفاء والخلود في النعيم المقيم.
ويقال للفائز: «مفلح» ، وكل من أصاب خيرا «مفلح» ، وقد تتركب «حي» مع «هلا» و «على» ، فيقال: «حيهلا، وحيعلى» ، وفيها عدة أوجه نظمها شيخنا أبو عبد الله بن مالك في هذا البيت:
حيّهل حيّهل احفظ ثمَّ حيهلا ... أو نوّن أو حيّهل قل ثمَّ حي علا
وهي كلمة استعجال، قال لبيد: أنشده الجوهري:
يتمارى في الذي قلت له ... ولقد يسمع قول حيّهل
وهي كلمة مولدة ليست من كلام العرب، لأنه ليس في كلامهم كلمة واحدة فيها (حاء وعين) مهملتان. قال الخليل: لا تجتمع العين والحاء في كلمة واحدة أصلية الحروف لقرب مخرجيهما إلا أن تؤلف كلمة من كلمتين، مثل: (حيّ على) ، فيقال: «حيعل» ، وهي الحيعلة.
و «حيّ» معناها: هلمّ: أى تعالوا إليها، وأقبلوا عليها، وعلى هاهنا بمعنى «إلى» : أى هلم إلى الصلاة، وفي الحديث:
«إذا ذكر الصالحون فحىّ هلا بعمر (رضى الله عنه) » .
[النهاية 1/ 472] وهي كلمة على حدة، ومعناها: هلم وهلا، حثيثا، فجعلا كلمة واحدة، ومعناها: إذا ذكروا: فهات وعجل بعمر.
«الفائق 1/ 342، والنهاية 1/ 472، وغريب الحديث لابن الجوزي 1/ 258، والمطلع ص 49، 50، وتحرير التنبيه ص 59، 60» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید