المنشورات

الرشد:

رشد يرشد رشدا أو رشادا من باب فرح ونظر: أي أصاب، وجه الصواب والخير والحق والاهتداء إلى الطريق.
والرّشد، والرّشد، والرّشاد: نقيض الغي والضلال.
والرشد: ضد السفه وسوء التدبير.
وبلغ رشده: بلغ كمال عقله وحسن تصريفه للأمور، قال الله تعالى:. قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ. [سورة البقرة، الآية 256] ، وقال الله تعالى: وَلَقَدْ آتَيْناا إِبْرااهِيمَ رُشْدَهُ. [سپيورة الأنبياء، الآية 51] : أي هديناه إلى الحق والخير والصواب، وقال الله تعالى:. إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ [سورة هود، الآية 87] . على لسان الكفار وقصدهم الاستهزاء بالرسول بوصفه بأنه وحده من بينهم الحليم الرشيد وهم يعتقدون عكس ذلك.
وقال الهروي: هو الهدى والاستقامة، يقال: رشد- بفتح الشين-: يرشد بضمها رشدا بضم الراء، ورشد- بكسر الشين-: يرشد بفتحها رشدا- بفتح الراء والشين-، ورشادا، فهو: راشد ورشيد، وأرشده غيره إلى الأمر ورشده:
هداه، واسترشده: طلب منه الرّشد.
والرشد حسن التصرف في الأمر حسّا أو معنى دينا أو دنيا، ذكره الحرالى. وقال الراغب: خلاف المعنى ويستعمل استعمال الهداية والرّشد- محركا- أخص من الرشد، فإن الرّشد يقال في الأمور الدنيوية والأخروية، والرّشد- محركا- في الأخروية فقط، والرشيد في صفات الله تعالى: الهادي إلى سواء الصراط والذي حسن تقديره، ومن أسماء الله تعالى الرَّشِيدُ: هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم: أى هداهم ودلهم عليها، فهو: رشيد، بمعنى: مرشد، وقيل:
هو الذي تنساق تدبيراته إلى غاياتها على سبيل السداد من غير إشارة مشير ولا تسديد مسدد.
وفي اصطلاح الفقهاء: حسن التصرف في المال والقدرة على استثماره واستغلاله استغلالا حسنا: أى الصلاح في المال لا غير عند أكثر الفقهاء منهم أبو حنيفة، ومالك، وأحمد.
وقال الحسن، والشافعي، وابن المنذر: الصلاح في المال والدين جميعا، فهو ضد السفه، والرشد: أن يبلغ الصبي حد التكليف صالحا في دينه مصلحا لماله.
والرشد المشترط لتسليم اليتيم ماله ونحو ذلك مما يشترط له، والرشد: هو صلاح المال عند الجمهور، وصلاح المال والدّين عند الشافعية، وذلك في الحكم يرفع الحجر للرشد ابتداء فلو فسق بعد ذلك لم يحجر عليه في الأصح عند الشافعية.
والمراد بالصلاح في الدّين: أن لا يرتكب محرما يسقط العدالة، وفي المال: أن لا يبذر.
والسفيه «فعيل» من سفه بكسر الفاء يسفه سفها وسفاهة وسفاها، وأصله الخفة والحركة، فالسفيه، ضعيف العقل وسيئ التصرف، وسمى سفيها لخفة عقله، ولهذا سمى الله تعالى النساء والصبيان سفهاء في قوله تعالى: وَلاا تُؤْتُوا السُّفَهااءَ أَمْواالَكُمُ. [سورة النساء، الآية 5] .
«المصباح المنير (رشد) ص 87، والكليات ص 476، والمفردات ص 196، والمطلع ص 228، والتوقيف ص 365، وتحرير التنبيه ص 222، والشرح الكبير 4/ 415، 416، ونهاية المحتاج 4/ 346، 353، وشرح منهاج الطالبين 2/ 301، 302، والقاموس القويم للقرآن الكريم ص 265، والموسوعة الفقهية 22/ 212، 213، 25/ 48، 27/ 2» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید